الأربعاء، يوليو 18، 2012

المنصورة .. قصة الكبرياء


محمد الزعوري
المكان كأنه المكان والساحة التي نقشت جدرانها بريشة الثائر الجنوبي المبدع منذ شهور خلت مازالت رغم كل الجراح الغائرة في جسدها المنهك والعبث الذي طال صورتها الرائعة تقف بشموخ وكبرياء العظماء كأبنائها .. لن تنحني .. ولن تكسر هيبتها عصابة الدم ومقاولي  التوحش والإبادة .. وسفهاء الفتوى وتجار الحروب .. طالما ورتل طويل لا ينتهي من الأحرار يقفون .. ويتزاحمون عند مداخلها ليقدموا أرواحهم الطاهرة قربانا للمجد حتى لا تنكسر الكبرياء وتذوي الحرية من قلوب عشاقها العظام ..
هنا في هذه البقعة من الدنيا دارت معركة الحياة بين جيل يعشقها ويرسم تفاصيلها بأنامل أتقنت تجميع فسيفساء المستقبل وتفاصيل الحلم والأمنيات ..  وآخر جاء متسللا من دهاليز الانحطاط .. ونازية القهر .. وثقافة الخناجر والمجنزران  .. تنضح نفوسهم بسموم الهلاك ونار الحقد المستعر لآدمية الإنسان .. وحوش آدمية عجنت أرواحهم من دنس الفكر وسوء والأخلاق .. لتقتل النفس المحرمة بغير حق .. وتريق الدماء الطاهرة تعطشاً ورغبة شر لا تقاوم .. وتمثل بالأجساد كالكواسر الضارية .
هنا في هذه البقة من الدنيا دارت معركة الكبرياء فكانت أم المعارك .. ضدان غير متكافئان يتنازلان .. يختلفان في العدة والعتاد .. وسنين ضوئية تقف حدا بينهما انتسابا للعصر الذي ينتميان إليه .. شباب بعمر الزهور جاءوا من عالم الحداثة وتقنيات التواصل الإنساني والعالم الافتراضي ، سلاحهم الفيسبوك وتويتر وحرية الكلمة والضمير .. عرفوا الحياة وأتقنوا بوح المشاعر البريئة .. ونظموا قصيدة الكفاح بكلمات تناقلتها خوادم البريد الالكتروني .. وحملتها ذبذبات الأثير عبر الكون الفسيح .. ولأنهم عالم آخر ينتمي للعصر والتقنية .. تقاربت آمالهم .. وتجمعت أمنياتهم .. وتمازجت أرواحهم كأفعال برمجية متسلسلة لتصل بيقين اللحظة الراهنة المعاشة إلى مبدأ الرفض .. للانتساب قسرا للعصور الحجرية .. وحياة الرق في زمن الحرية والفضاءات المفتوحة .. فحملوا أرواحهم التواقة للانعتاق على اكفهم ومضوا في الدرب الذي سار عليه أخوة لهم منذ شهور قلائل وليس بأيدهم سوى هذه الروح الغالية ليقدموها تذكرة عبور إلى ضفة الكرامة الأبدية فعبروا .. سلاحهم فضاء مفتوح لا حواجز ولا أسلاك شائكة تقف في طريقهم ..  سلاحهم يخترق الجدران والموانع الأسمنتية وينتشر بسرعة البرق ليصنع دمارا شاملا في عدو يتحصن بالجهل والتخلف والوهم .. ويتمترس خلف جدر الخوف والارتعاش .. فهل يفهم العالم أي معركة نخوض .
  في هذه البقعة من العالم ( مدينة المنصورة ) أشرقت شمس الانتصار .. وتبدد ليل العسس وزوار الفجر  .. وانتصر الحق على الباطل .. وتقطعت بعدوا الحياة سبل البقاء طويلا في بلاد الأحرار  لان عليها رجال ( صدقوا ما عاهدوا الله عليه ، فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر ، وما بدلوا تبديلا ) رجال أحاطوا   مدينتهم بمدد من العزم والصمود لو وزع على العالم لكفته ..  حموا ساحتهم ورمزيتها بصدورهم العارية .. ونيابة عنا جميعا تدفق الدم الطاهر شلالا على مدى شهور طويلة .. فيرحل الغزاة وتبقى المنصورة شامخة برجالها العظام  ..
هنا في هذا المكان من العالم ( ساحة الشهداء – مدينة المنصورة ) دارت معركة الوجود .. حتى غدت ساحة للشهادة والقتل المفتوح بلا مبرر .. حيث لا وجود لأحد يستشعر الألم ومرارة القهر .. لا احد سوى الدماء والرصاص المنهمر .. غاب العالم وأختفي الحياد .. وظهرت الأبواق تنعق بكل رذائل القبح  .. وتخلف الحق وانبرى الباطل يناصر القتلة والمجرمين في وضح النهار .. وتجمدت الضمائر وكأن العالم برمته فقدها ..
هنا فقط دارت معركة الحياة ( بين محتل غاصب همجي وشعب يأبى الانكسار )  والعالم في صمته الرهيب يعد الضحايا ويستمتع بمعية القتلة بالدم المسفوك في الساحات المفتوحة .. فلا نامت أعين الجبناء         

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق