أيد رئيس الدائرة السياسية والعلاقات الخارجية في حزب الرابطة" راي" المشاورات والمساع التي يقودها الشباب لتشكيل مجلس إنتقالي؛ وقال ان حزبه لايرى أن الحل يكمن في تسليم السلطة من اليد اليمني إلى اليد اليسرى ومطلب الشباب هو التغيير الكامل لمنظومة الحاكمة.
ونفى يحيى الجفري أي تنسيق بين حزبه والحراك متمنيا تجاوزهم لإنقساماتهم لأنه قد أضعفتهم كحراك وبالتالي أضعفت القضية التي يحملون لواءها، ونوه الى ان قبول بعض اللاعبين السياسيين المساومة على السلطة زاد من سوء الأحوال وتفاقمها وأطالت هذه المساومة عمر النظام في الوقت الذي يطالب الشعب وفي مقدمتهم ثواره الشباب بتغيير النظام لا الإبقاء عليه من خلال اقتسام السلطة معه.
حاوره/ وائل القباطي
- بداية كيف تقرأ المستجدات الراهنة على المشهد العام في البلد؟
باديء ذي بدء أشكر لكم إهتمامكم بمعرفة تقييمنا كحزب سياسي لكامل مايحدث في الوطن.. وإجابة على سؤالكم فنظرا للمستجدات المتتالية على المشهد العام في البلاد سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي يجعل القراءة صعبة بل وأحيانا مستحيلة لتتابع المتغيرات على المستويات الثلاثة؛ فمثلا على المستوى المحلي فأطراف الصراع – إن جاز التعبير – كل لحظة وهم في شأن، وعلى المستوى الإقليمي يعلو ترمومتره وينخفض مع كل حركة يرصدها على ساحتنا المحلية؛ وأما على المستوى الدولي فتجد كل يوم قطعة جديدة من أسطول حربي بحري ما تمخر عباب مياهنا، وأما سماءنا فحدث ولا حرج .. كل ذلك لأنه لا أحد على المستويات الثلاثة الآنفة الذكر يشعر بالإطمئنان مما يجري على ساحتنا السياسية ولذلك فكل شيء متوقع حدوثه مما يمكن تصوره ومما لا يُعقل توقعه وفي هكذا مشهد يجد الفرد منا صعوبة بالغة الشدة أن يستقريء القادم بشكل يطمئن إليه؛ فالأبواب مشرعة لكل إحتمال وكل خشيتنا أن يحدث ما حذرنا منه مرارا وتكرارا منذ سنوات من أن البلاد تنزلق نحو الهاوية بسرعة شديدة فنسأل الله اللطف بالعباد والبلاد .
- إلى أين تتجه الأوضاع وما الأسباب التي أوصلت البلد إلى ما هي عليه؟
للأسف الشديد أنها – أي الأوضاع سياسيا واقتصاديا وأمنيا - أقرب إلى الكارثة فقد وصلت إلى الحافة ولا يفصلها عن الهاوية إلا النزر اليسير من الزمن .. وأسباب ذلك في جُلِّها من صُنع النظام السياسي الحاكم الذي تمادى في تجاهله وإستهانته لكل المؤشرات المنذرة بالرغم من تحذيرات حزبنا على لسان قيادته العليا من مغبة ذلك؛ معتمدا على إيمانه بقدرته على تجاوز كلّ إشكال أو مُشكل لأنه ممتلكا لأدوات وعناصر القوة ولم يدرك أن القوة بطبيعتها ذات طبيعة متغيرة وماكان يمثل قوة قادرة في زمن أو لحظة ما قد لا تكون كذلك في زمن آخر أو ظرف ما؛ وعندما تبدت له هذه الحقيقة كابر واستكبر فاستمر في غيِّه حتى وصلت الأمور إلى ما وصلت إليه من سوء وتردًّ.
وزاد من سوء الأحوال وتفاقمها قبول البعض - وبمساهمة من البعض الآخر- من اللاعبين السياسين المساومة على َتسنُّم سلطة بالشراكة مع من أوصل الحال إلى هذا المآل فأطالت هذه المساومة عمر النظام في الوقت الذي يطالب الشعب وفي مقدمتهم ثواره الشباب بتغيير النظام لا الإبقاء عليه من خلال اقتسام السلطة معه؛ وتلك مُعْضِلة أخرى .
- كنتم أول المؤيدين للثورة الشبابية كيف تقرءا تعامل المشترك معها؟
كنا أول من إتخذ ذلك الموقف منذ فبراير الماضي عن قناعة وإيمان بثورة الشباب وهدفها وهو " تغيير النظام " فاستنبطنا شعارا يقول { لابديل ولا سبيل للنظام إلاّ الرحيل } وبالتالي رفضنا الإشتراك في أي حوارات مع نظام قام الشباب ومن ورائهم كل الشعب مطالبين برحيله وأعلنا تأييدنا لذلك، وكذلك أحزاب اللقاء المشترك أعلنوا مواقفهم المؤيدة أيضا؛ وربما لا نتفق مع أسلوبهم وآلياتهم في التعبير عن هذا التأييد ولكني لست أنا من يملك الحق في أن يقوم بتقييم لتعاملهم مع الثورة؛ فهذا الحق خالصا لأصحاب الثورة وهم الشباب ومن ورائهم الشعب.
- المشترك يعقد حاليا لقاءات لتشكيل مجلس انتقالي..
نعم، هناك لقاءات ومشاورات ومساع يقودها الشباب ونحن معها ونؤيدها لتشكيل { مجلس إنتقالي }؛ لأننا لانرى أن الحل يكمن في تسليم السلطة من اليد اليمني إلى اليد اليسرى ومطلب الشباب هو التغيير الكامل لمنظومة حاكمة أي كامل مضامين .. ومفاهيم .. وقواعد .. ومؤسسات .. ونظام دولة .. ونظام حكم .. وليس مجرد أشخاص مهما علا شأنهم؛ وهذا التغيير لا بد وأن يطال باقي المنظومة السياسية أي "الأحزاب السياسية" بمعنى أن هذه الأحزاب السياسية لا بد وأن تمتلك مقومات وأسس الإستمرار في عهد جديد .. وحقبة كونية جديدة؛ مالم فلا مندوحة من أن ترحل مع النظام لعدم أهليتها وصلاحيتها .. ولأننا نتحدث عن ثورة لا مجرد أزمة سياسية عاديه، وأمام حقائق على الواقع لا يمكن تجاهلها وهو غياب مؤسسة مدنية وعدم وجود مؤسسة عسكرية إحترافية – كتونس أو مصر - يمكن أن تتمثل في أي منهما شرعية مؤقتة تؤسس لمداميك الإنتقال إلى مرحلة أخرى جِدّ جديدة شكلا .. ومضمونا .. ومفاهيم .. وأسس ومؤسسات؛ ظهرت الضرورة والحاجة إلى " مجلس إنتقالي" لتنتقل إليه الشرعية بصفة مؤقته ولفترة زمنية معقولة ليتم خلالها - على سبيل المثال - إعلان حكومة لتصريف الأعمال من الإختصاصيين أي " التكنوقراط" .. وجمعية تأسيسية تضع دستورا دائما لدولة فدرالية بين إقليمين؛وقواعد دستورية لإنتخابات بالقائمة النسبية وبعد الإستفتاء على كل ذلك تتم إنتخابات عامة على مستوى الدولة الفدرالية ووحدات الحكم المحلي لكل من الإقليمين و..و.. إلخ . ..
وفي تقديرنا – كإجتهاد - أن من أهم الشروط التي يجب الإلتزام بها لتكوين المجلس الإنتقالي هو ما يلـــي: التمثيل بالتساوي بين الشمال والجنوب، أن يَشْغَل الشباب المؤهل قدر الإمكان غالبية مقاعدها، أن لا يكون في عضويتها أي فرد من حزب أو هيئة أو منظمة أو إئتلاف ارتبط باستغلال سلطة و/أو تربح من المال العام و/ أو ساهم في الفساد و/أو شجع عليه و/ أو حامت حوله الشبهات في أي مما سبق .. و/ أو ساهم أو إشترك أو نَفّذ سياسات تعسف أو تجهيل أو تزييف ضد هذا الوطن وأبنائه في أي مرحلة من مراحل العقود الخمسة الماضية، مراعاة ما ورد في الفقرة (3) تكون العضوية متاحة لكل القوى الإجتماعية والإقتصادية والسياسية وكذا التنظيمات والأحزاب السياسية الفاعلة.
- برأيك ما هو المطلوب اليوم من أحزاب المشترك؟
المطلوب منهم ماهو مطلوب منا نحن أيضا كحزب وهو الوعي والإدراك لمتطلبات المرحلة القادمة على مستوى العالم والفهم الكامل والعميق لوظيفة بلادنا ذات الموقع الإستراتيجي الهام لتمكين بلادنا من تحقيق مصالحها والتعاون في تحقيق المصالح المشروعة للآخرين .. وانطلاقا من إدراك حزبنا لمتطلبات وشروط المرحلة القادمة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي - أشرح لكم ولقرائكم الكرام ما استشعرنا أنه مطلوب اليوم منا كحزب لنكون على مستوى المسؤولية - فقد أعلن الأمين العام لحزبنا في حفل إشهار رابطة الشباب الديمقراطي "رشد " عن خطة حزبنا خلال العامين القادمين لتأهيل وتدريب القادرين من نسبة ال 60% ذكورا وإناثا مِمَّن تم إنتخابهم لأول مرة في أعلى هيئة قيادية في حزبنا { الهيئة المركزية} في مؤتمرنا التاسع بعدن عام 2009م ومن الشباب في "رشد " ليكونوا مؤهلين وقادرين على تبوء المراكز القيادية في حزبنا وتترك القيادات القديمة جميعها أماكنها للشباب القادر وتسلمهم الراية لأنهم سيكونون الأنسب للوفاء بمتطلبات وشروط ومواصفات القرن الحادي والعشرين؛ وهذا يتسق وينسجم مع ما تمخض عن مؤتمرنا العام ألانف ذكره من فرصة تم بها رفد الهيئة القيادية العليا للحزب بدماء جديدة .
- على مستوى القضية الجنوبية هناك تيارين: فك الارتباط والفيدرالية ماذا تريدون انتم في الرابطة؟
قبل أكثر من خمسة عشر شهرا تقريبا وعلى وجه الدقة السادس من مارس 2010م أعلن حزبنا توجهه وهو الفدرالية بين إقليمين أي " الشمال والجنوب" أي بين ما كان يعرف باسم {جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية } و { الجمهورية العربية اليمنية } وقد تناولتنا الأقلام بما لم يقله (مالك في الخمر) ونحمد الله أنه في الوقت الراهن أصبح المؤيدين أكثر مما كانوا عليه عند إعلاننا لها سواء في الشمال أو الجنوب.. وعلى أي الأحوال في تقاليد ومفاهيم حزبنا الثابته أن ما نطرحه من رؤى هو إجتهاد لا ندعي كماله ولا نصر عليه إن إقتنعنا بما هو أنسب أو أجدى مما قدمنا هذا من ناحية؛ ومن جهة أخرى كل ما نقدمه لا نفرضه على أحد وبالتالي نقول أن كل رأي أو رؤية لابد من أن تكون الكلمة الفصل فيه لشعبنا قبولا أو رفضا من خلال إستفتاء حر ونزيه.
- باعتقادك ما الذي يريده الشارع في المحافظات الجنوبية؟
يريد الأمن والأمان.. ودولة النظام والقانون.. والإطمئنان أن ماله .. وكرامته .. وإنسانيته .. وحقوقه .. ومستقبله وأولاده مضمونا.. وحقه في التعليم .. والتطبيب .. والرعاية مكفولا .. وباختصار المواطنة السوية أي عدالة.. وديمقراطية.. وتنمية مستدامة؛ وهذا هو شعار حزبنا حزب رابطة أبناء اليمن " رأي ".
- هناك تنسيق بينكم وبعض أطراف في الحراك على أي أساس؟
لا ندعي ذلك لأنه غير قائم وإن كان موجودا فثق أنا لن ننكره لأننا لم نتعود أن نقوم بما نخجل منه.. ولكن لنا علاقات طيبة مع جميع فصائله لأنه يجمعنا وإياهم حب الوطن والسعي لتحقيق حاضر نستحقه ومستقبل مشرق هو حق لنا وصون لكرامتنا لأنها أغلى ما نملك .. ولأننا كحزب ونحمد الله على ذلك لم يكن بيننا وبين أي طرف خلاف حاد أو إقتتال ونحرص على علاقات أساسها الاعتراف للآخر بحق الإختلاف ولا نجعل منه مفسدا للود بيننا ظننتم أن بيننا وبين البعض تنسيقا ولكن بيننا وبينهم الصادق من التقدير والإحترام المتبادل.
- ماهو المطلوب من قوى الحراك وهل تتوقع ان تتجاوز انقساماتها؟
المطلوب تجاوزهم لكل ما يضعفهم.. ونتمنى مخلصين تجاوزهم لإنقساماتهم لأنه قد أضعفتهم كحراك وبالتالي أضعفت القضية التي يحملون لواءها.
- البعض في الحراك يقولون ان الشباب لم يقدموا تطمينات بخصوص القضيةالجنوبية ما رائيك؟
في الحقيقة لم أسمع مثل هذا من أي من قيادات الحراك وأنا أعرف أغلبهم إن لم يكن جميعهم وبالتالي لا أستطيع الرد على ما لم أسمعه منهم.
- القوى الإقليمية والدولية ماهو موقفها حتى اللحظة على الأقل من القضية الجنوبية؟
لماذا نحن في الإقليم الجنوبي نتمسك بالقضية الجنوبية أمر طبيعي لأن مصلحتنا تتمثل فيها وتتحقق بها.. والقوى الأخرى أيا كانت لن يكون لها موقفا منها سلبا أو إيجابا إلا بمقدار ما لهم من مصلحة تتحقق أو يُحافظ عليها من هذا الموقف السلبي أو الإيجابي .. والحكم بالسلبية أو الإيجابية هنا طبعا من وجهة نظرنا وبقدر ما نعرف ونحدد مصالح تلك القوى ونجعلها متمثلة فيما نسعى لتحقيقه يكون موقفها الداعم والعكس صحيح أيضا.. لأن الأمور في القضايا السياسية سواء أحببنا ذلك أو كرهناه تدور وجودا وعدما مع المصلحة والمصلحة فقط لا غير.
- ما هي رؤيتكم في الرابطة للحل الشامل الذي سينقل البلد إلى المستقبل؟
نحن رأينا أن المعضلة المتسببة في كل معاناتنا هو يتمثل في نظام الدولة ونظام الحكم وتقدمنا بما نؤمن أنه يمثل المخرج الآمن للوطن والمواطن في: النظام الفيدرالي بين إقليمين، والحكم المحلي كامل الصلاحيات لكل مكون من مكونات الإقليممين، والانتخابات بالقائمة النسبية حيث يتم إحتساب كل صوت صحيح تم الإقتراع به، وتفضيلنا للنظام الرئاسي الكامل لتوافقة مع الطبيعة اليمنية في فهم موقع الرئاسة ولأنه في المقام الأول هو النظام الأفضل لتحقيق فصل حقيقي وعملي بين السلطات الثلاث " التشريعية – والقضائية- والتنفيذية " مقارنة بالنظام البرلماني أو المختلط، واطلب منكم ومن قرائكم الكرام المهتمين منهم العودة إلى وثائقنا التي يمكن الحصول عليها عبر موقع حزبنا على الإنترنت www.ray-party.org .
محامون يعلنون انضمامهم للحراك الجنوبي في مهرجان حاشد بسيئون الخميس / 7 يوليو تموز 2011
سيئون (عنا) - جدد عشرات الآلاف في مدينة سيئون بوادي حضرموت عصر اليوم الخميس احتفالهم للمرة الثانية بذكرى يوم الأرض الجنوبية, وهي الذكرى السابعة عشر لاجتياح قوت الشمال أراضي الجنوب عقب حرب شنها الشمال على الجنوب صيف العام 1994 وانتصر فيها.
وكانت المدينة قد شهدت إضراباً ناجحاً ومهرجاناً حاشداً صباح اليوم.
وأقيم المهرجان بتنظيم مجلس الحراك الجنوبي والحركة الشبابية والطلابية, وبحضور عدد من القيادات بينهم فادي باعوم رئيس الحركة الشبابية.
وفي المهرجان الذي رفعت فيه أعلام دولة الجنوب السابقة وألقيت فيه كلمات تندد بالذكرى السوداء, أعلن عدد من المحامين والحقوقيين انضمامهم للحراك الجنوبي.
ومن بين الذين أعلنوا انضمامهم وحصلت على أسمائهم وكالة أنباء عدن "عنا" كلاً من: هيثم أحمد هبيص, سامي جواس, حسين السمين.
وكان الجنوب دولة مستقلة حتى العام 1990 حين وقعت وحدة شراكة مع الجمهورية العربية اليمنية, لكن سكان الجنوب الذي تقع فيه موارد البلاد من الطاقة ويشكل ثلثي مساحة الدولة الجديدة وخمس سكانها يقولونها أن الوحدة تحولت إلى احتلال عقب انتصار الشمال في حربه التي شنها على الجنوب صيف العام 1994 وانتهت باجتياح قوت الشمال مسنودة بفتاوى تكفير جيشت الأفغان العرب لدخول مدينة عدن في مثل هذا اليوم من العام 1994 فعاثوا فيها قتلاً ونهباً وفساداً.
|
|
|
ابن الوادي تاريخ : 7/8/2011 6:02:57 PM ( غير محدد ) التعليق عن المحامين أنا لم أكتبه لقد انتحل شخص أسمي وكتب هذا الكلام ، وانا كلامي حول بافضل أم عن المحامين فان برئ منه ، فنحن نرحب بكل جنوبي سواء كان مع المؤتمر أو غيره الجنوب لكل أبناءه لأنه ليس شركة ولا نادي رياضي أنها قضية وطن تجري فيي العروق ونتوقع الكثير الذين سينضمون الى الحراك السلمي الجنوبي لأن الحراك يحمل هم وطن عظيم وتاريخ وهوية أخلاقية وانسانية .
|
السقاف تاريخ : 7/8/2011 12:08:30 PM ( غير محدد ) اشكر كل من شارك في هذا المهرجان ونتمى ان نرى جنوبنا حر مسقلاً عن نظام الاحتلال اليمني المتخلف قريبا واشكر المحامين الذين انظم لثورة الجنوبية واني اعلن من هذا الموقع انظام قبلة السقاف في وادي حضرموت ونعد بأن القريب سوف ينظم كل السادة آلبيت رسوالله الشرفاء الذي ناظلوا ضد الظلم إبان العهد الاشراكي واني اكد ان ثورة التغيير فشلت وقد انضم لثورة الجنوبية كثيرمن اولئك الذين يضنون ان ثورة الشمال سوف تنصفهم ولكن ظهر لهم الحقيقة وانا متأكد ان 99% من شعب حضرموت مع الاستقلال كما هو ايضا في باقي المحافظات الجنوبية وان المهرجان الذي اقيم في سيئون كبير جدا قد لا توصفة الكييمرات وقد خرج اهل الوادي في مظاهرة كبيرة بمناسبة7/7/ اليوم الاسود الذي احتل فيها الجنوب من قبل قوات الاحتلال اليمني كما اكد ان العصيان في كان ناجج جدا ولم اصدق هذا لكن كان حقيقة حتى المستوطنين الشمالين استغربوا من ذلك لكن شعب الجنوب ان شعب حي وععضيم .
|
السقاف تاريخ : 7/8/2011 12:08:19 PM ( غير محدد ) اشكر كل من شارك في هذا المهرجان ونتمى ان نرى جنوبنا حر مسقلاً عن نظام الاحتلال اليمني المتخلف قريبا واشكر المحامين الذين انظم لثورة الجنوبية واني اعلن من هذا الموقع انظام قبلة السقاف في وادي حضرموت ونعد بأن القريب سوف ينظم كل السادة آلبيت رسوالله الشرفاء الذي ناظلوا ضد الظلم إبان العهد الاشراكي واني اكد ان ثورة التغيير فشلت وقد انضم لثورة الجنوبية كثيرمن اولئك الذين يضنون ان ثورة الشمال سوف تنصفهم ولكن ظهر لهم الحقيقة وانا متأكد ان 99% من شعب حضرموت مع الاستقلال كما هو ايضا في باقي المحافظات الجنوبية وان المهرجان الذي اقيم في سيئون كبير جدا قد لا توصفة الكييمرات وقد خرج اهل الوادي في مظاهرة كبيرة بمناسبة7/7/ اليوم الاسود الذي احتل فيها الجنوب من قبل قوات الاحتلال اليمني كما اكد ان العصيان في كان ناجج جدا ولم اصدق هذا لكن كان حقيقة حتى المستوطنين الشمالين استغربوا من ذلك لكن شعب الجنوب ان شعب حي وععضيم .
|
ابن الوادي تاريخ : 7/8/2011 11:39:56 AM ( غير محدد ) محاميين الوادي احيانا مع شباب التغيير والان مع الحراك الجنوبي وبكره بيرجعو الى اصلهم مع المؤتمر
|
ابن الوادي تاريخ : 7/8/2011 11:22:24 AM ( غير محدد ) هذا المهرجان العظيم أريده هدية الى عبد الرحمن بافضل ، وأقول له إن هؤلاء الشباب هم لا يعرفون مرحلة الإشتراكي التي تتذرع بها ، لقد قلت في قناة الجزكير مباشر أنك ترفض الإستفتاء لشعب الجنوب ورفهت يدك كمن ينتفض بالرفض وكانه خارج من أعماق نفسم\ك انظر الى شباب الوادي لقد بعثوا لك الرسالة والجنوب ليس واقفا عند قدميك يترجاك أن تهبه الإستفتاء لقد نسيت نفسك تماما وأنته تخاطب ستة ملايين جنوبي وتقول لهم أنك لن تعطيهم اللإستفتاء الا بعد رد المظالمم ، هل يستأذنك أبناء الجنوب هل تستأذنك دماء الشهداء في أن تمن عليهم بلإستفتاء ، يا بافضل دمر الجنوب كله أنته كنت في السلطة فلمنسمع لك صوتا فقط سمعناه كرها للحراك وتآمرا عليه ، الجنوب كان ولة ذات سيادة دخلت في وحدة وفق موايق وعهود ، غدر بالعهود والمواثيق ، فمن حقنا إستعادت دولتنا ، ونؤكد يا أخ عبد الرحمن أنك غني ومرتاح ونعرف لديك تجارة خاصةبك ، ولا تهم أي شئ اعطاك الله العزيز الكريم الوهاب من ماله ، وتعيش عيشة طيبة فهنيئا لك عيشك الكريم ، وأنته جزء من هذا النظام وكنت حليفه يوما أما أبن الجنوب فهم يبحثون عن وطن يبنونه يكونوا فيه كراما أعزاء أعلم أنك لا ترضي الله بعملك هذا ضد أبناء الجنوب ووقوفك ضد أستفتاء شعب الجنوب جريمة ترتكبها في حق أبناء في تقرير المصير ، ولا أحد يقول لأحد انتظر حتى أعالج ما حصل أنته تعرف جيدا أنك لا تستطيع أن تعمل أكثر من أن تكون ضيفا على قناة الجزيرة ، والله لا تستطيع في أي زمان قادم أن تزيحه أيرة من مكانها الاإذا أذنوا لك جمران العيون ، وكما صمت في الماضي عندما دمر الجنوب بمصانعه وجيشه وكوادره وثروته ستصمت حينما يدمر من جديد على يد القادمون الجدد ، يا أخ عبد الرحمن وانته سيد العارفين هناك ثقافات زرعت في نفوس كل مجتمع توارثها أب عن جد ، وتوارث الشماليون منذ عقود هذه العادات و لا تستطيع أنته ولا غير من أبناء الجنوب أن تغيروها وستصمت كما صمت ، فقط حينها ستكون ساهمت في مرحلة جديدة من ظلم الجنوب لا قدر الله ( فنحن أملنا في ربنا كبير ان يحقق استقلال الجنوب )، لذا أرجوك يا أخ عبد الرحمن أن تترك الساسة وتمارس التجارة فهذا افضل لك من أن تتحمل وزر ما يخطط لشعب الجنوب من دمار جدييد على يد القادمون الجدد ، والله من وراء القصد.
|
صقر تريم تاريخ : 7/7/2011 10:41:42 PM ( اليمن )
ما اعظم الحق والاخلاص عندما يظهر فهو يضيف للحياة معنى ويكسب للضمير ثقة واللة كنت اريد ان اكتب ولكن نسيت ماذا اكتب تناثرت مني الكلمات وتثتت العبارات وقفت اليد عن الكتابة وجف الحبر لو تدرون لماذ ......اقول لكم واللة المشهد يعبر عن نفسة والصورة تكتفي عن التعبير هنا فعلا كنت حاضرا ما اعظم هذا اليوم مااروع المشهد التليد جموعا غفيرة تخرج بكل صدق وايمانا بقضيتها الحقيقة قضية التحرير قضية الوطن الجنوبي قضية الولاء قضية الفطرة انها مظاهرة الحراك الجنوبي المبارك في سيؤن الارض المباركه هبت الجماهير الجنوبية الحقيقية بكل غيرة وشرف لست هنا لااقول وامدح فالحراك الجنوبي غني على التعريف لما يمتلاكه من رصيد ثوري ووطني تجسد كل ذالك بدماء الشهدا الابرار ومطاردة الثوار واعتقال الاحرار وتهميش شعب الجنوب الجبار والمختار الذي تحدى اكبر امبرطورية في العالم بريطانيا العظمى فليس صعبا علية ان ينتصر على حفنة من اللصوص والغير والمحتلين المتخلفين والشعب المهمش الذي ساند الاحتلال والظلم طيلة فترة الاحتلال المشوم والوحدة المغدور بها ......ولكن هيات هيات ان النضال الزكي والمظفر في عدن والضالع وابين ولحج والمهرة وشبوة وحضرموت ويافع وكل مدن الجنوب العربي كفيلة ان تحقق نصرها واستقلاها وعودة حقها تاريخها واصلاتها في القريب العاجل والحراك هو الوسيلة الوحيدها والفريدها لتحقيق كل اهداف الشعب الجنوبي بعيد عن الوصاية والعماله والمرتزقه وفلول الارهاب بمى يسمى دعاة التغير بل اشبهم باصحاب الكف الذين ماتوا في كفهم وعندما استيقضوا راءو ما حولهم من تغير رهيب وحراك عنيد وليس لديهم وبعد ذالك الفترة تسالوا في ما بينهم فااردوا ان يفيقوى من جهلهم وخذلنهم ان يخرجوا الى الشارع نقول لهم لقد فات الاوان واقتربنا الى النهايه بعزم وثبات وتضحية وخطا ثابتة لاتزعزها هزات الارض طلب الجنوب الدم فااعطينه وطلب الشهادة ففديناه فهنيا ........ ياوضاح البدوي وانت بحلة الجنوب تتزين ... وبارمي لن ولن ننساه.... ومرمش كلا الورود نفح شاذه..... والحدي مثلا في الشهاده ما احلاه وكم من مناضل في السماع كالنجم في علاه شيخنا باعوم واخوتنا بامعلم وطارق وشكري وحسين واحمد وباشراحيل ووووووو؟ وقاسم عسكر لو قابل المحتل وحده بصموده لاكفاه.. والقمر زهره صالح في عدن الحبيه نورها اشرق ولاح واللة لايسعني الوقت للكتابه وانتم يا دعاة التغير ماذا قدمتم وبماذ ضحيتم وعارا عليكم فانتم من قدمت التنازلات وبعتم الجنوب فاين شيخوكم وقادتكم المنافقين الذين بالامس يتفرجون على المذابح للمحتل في الجنوب في المعجلة وشبوة والضالع وغيرها ودماء الجنوبين الزكية تسيل على ارض الجنوب اين قلوبكم الرحيمه وضمائركم الاليفه ولكن كل هذا خوفا من وطمعا ل شهواتكم وضمائركم الرخيصه يادعاة التغير والله اختشوا واستحوا يا من تخرجون بالوكاله وتتكلمون بالعماله لن والله رافع السموات ان تعبروا عننا فنحن من عبدنا طريقنا بدماء الشوهداء ارضنا بها ونحن فقط ابناء الجنوب من ييجني ثمارها والى اللقاء في تعليق اخر
جمهورية اليمن الديمقراطي التي فقدناهاالاثنين 11 يوليو 2011 04:33 مساءً تمكن الإتحاد السوفيتي ولعقود طويلة من ان يكون القوة المتحكمة في الجنوب عن روسيا اليوم بقلم يفغيني دياكونوف جمهورية اليمن الشعبية الديمقراطية .. يكاد لا يتذكر أحد من أبناء جيلنا اسم هذا البلد الذي كان في سبعينات وثمانينات القرن الماضي من اكثر الحلفاء امانة للاتحاد السوفياتي في العالم العربي وربما في العالم كله.
وسميت اليمن الجنوبية آنذاك بالجمهورية الحمراء او الجمهورية السادسة عشرة للاتحاد السوفيتي لاعتمادها التام على امكانات الاخ الاكبر واستعدادها الدائم لمواجهة أعداءه الى جانب حلفاءه الاخرين في العالم الثالث مثل كوبا او أثيوبيا(آنذاك). وكان زعماؤها يستعرضون في كل مكان وزمان موالاتهم للاخ الاكبر(الاتحاد السوفيتي) وثوريتهم الفائقة وحتى شيوعيتهم الفائضة، وبينهم عبد الفتاح اسماعيل البطل الشهيد الذي كان يحرص على صفاء الماركسية اللينينية على الساحة العربية واليمنية، وعلى ناصر محمد رئيس الجمهورية الذي دبر انقلابا داخل الحزب وقضى على رفاقه السابقين وفي مقدمتهم عبد الفتاح ، واللواء على علي عنتر عنتر وزير الدفاع الذي اطلق عليه "تشاباييف" اليمني لبساطته الشعبية ولانتماءه الى النزعة اليسارية المتطرفة، والكثير من الثوار والابطال الذين سقطوا في معارك الاقتتال والفتنة في جنوب اليمن في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي.
وصحيح ما يقال ان الثورة تأكل أولادها . فهذا ما حدث في جنوب اليمن اكثر من مرة ، في اعوام 1978 و1986 و1994 . تخرجت من المعهد الحربي للغات الاجنبية عام 1976 . وسبق لي ان عملت مترجما في كل من العراق والكويت وليبيا قبل ان اصل اليمن الديمقراطية عام 1979، وذلك في اعقاب اقتتال عام 1978 وقبل وقوع مأساة عام 1986. عبد الفتاح اسماعيل وشاءت الاقدار السعيدة الا اشهد هاتين المأساتين. لكن عملي بمنصب مترجم المستشارالسوفيتي لرئيس الادارة السياسية في الجيش اليمني مكنني من ان أشهد حدة التوتر التي كانت قائمة بين رفاقنا اليمنيين العسكريين وهم كلهم اعضاء في الحزب الاشتراكي اليمني، بعضهم ينتمي الى تيار عبد الفتاح اسماعيل وبعضهم الاخر ينتمي الى فريق على ناصر محمد .
ولقد مسح الزمن من ذاكرتي أسماء الكثير من الضباط السوفيت وخبرائنا العسكريين الذين قضيت جنبا الى جنب معهم 3 سنوات لا يمكن شطبها من حياتي، لكن اسماء رفاقي اليمنيين ما زالت منقوشة كأعلام راسخة في ذاكرتي. هناك صالح ( لا اتذكر كنيته للاسف) رئيس قسم الشباب في الادارة الذي ساعدني، لكوني كنت انذاك اشغل ايضا منصب سكرتير لجنة منظمة "الكومسومول" الشيوعية للجالية السوفيتية بعدن ، ساعدني في اقامة فعاليات شبابية كثيرة شارك فيها الكثير من الفنانين والادباء اليمنيين والعرب وبينهم الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش والفنان اللبناني مارسيل خليفة.
وهناك هاشم رئيس قسم التنظيم في الادارة الذي كان يرافقنا دوما - انا ومستشار الادارة - في زياراتنا الميدانية ورحلاتنا التفقدية الكثيرة بالوحدات العسكرية بدءا من لواء خرز وانتهاء بلواء ألغيظة بمحافظة المهرة، ولواء خوش مع العين في صحراء الربع الخالي.. هناك كثير من الرفاق والاصدقاء المخلصين وكلهم سقطوا ليس في المعركة في سبيل سيادة الوطن بل في معارك اقتتال الاشقاء والفتنة واحترقوا في لهيب الحرب الاهلية الدامية.
منذ وصولي الى هذا البلد العربي كنت معجبا بحضارته العريقة وضيافة شعبه وروحه الشامخة والمحبة للحرية مثل ناطحات السحاب في شبام وأصالة عاداته وتقاليده مثل سقطرى الفاتنة بشجرة دم الاخوين، والمهرة الساحرة حيث تحس نساءها بطعم الحرية اكثر من الرجال وكلهم يتكلمون لغة قوم عاد، واجواء الربع الخالي المخيف والجذاب في آن واحد وبدوه الكرماء بالضيافة، وجزيرة ميون وشيخها صاحب المنارة الذي قضى هناك 40 سنة مضيئا الطريق للسفن القادمة الى البحر الاحمر.
علي ناصر محمد وكثيرا ما تساءلت فيما بعد لماذا استعان هؤلاء الرفاق الطيبون بالسلاح ليقتل بعضهم البعض كل 5 - 6 سنوات. ربما سبب ذلك هو نحن الاوروبيين الذين نريد ان نفرض حضارة دخيلة على هذا الشعب الفاتن الذي يعيش سن الطفولة. اعترفت انني ايضا سبب في ذلك، انا الذي جئت الى هناك ليس لمشاهدة آثار البلد العريقة او الاستجمام على شواطئه ، بل للمشاركة في تعزيز الفرقة بين طبقاته وطوائفه وزرع الفتنة بين قبائله وعشائره الفاتنة، وتعميق خلافاته مع جيرانه ، وقبضت اموالا مقابل ذلك . وكنت اتساءل حتى بعد مغادرتي لهذا البلد هل كان هذا الشعب الفقير بحاجة الى تلك الكميات الكبيرة من الاسلحة التي سلمناها اليه. هل يحق للاخ الكبير ان يزود الصغير بالسلاح، شأنه بذلك شأن الاب الذي يهدي ابنه الصغير ولاعة ولا يتحمل المسؤولية عن ذلك.. فلم اجد ردا على هذا السؤال لحد الان.
عرض في التلفزيون الروسي قبل أعوام مسلسل يدعى "الترجمة الروسية " وهو فيلم يروي قصة مترجم سوفيتي خريج جامعة بطرسبورغ تم تجنيده عام 1986 في الجيش السوفيتي الذي اوفده الى اليمن الجنوبية ليساعد العسكريين السوفيت في تدريب افراد الصاعقة اليمنيين والفلسطينيين على سبل خوض العمليات الخاصة.
وبين هذا الفيلم كيفية استخدام الوحدات الخاصة في ظروف الحرب الاهلية بغية الاطاحة بالنظام الحاكم في البلاد . كما روى الفيلم دور الاستخبارات العسكرية السوفيتية في تجارة الاسلحة بمنطقة الشرق الاوسط وافريقيا. والفيلم هو روائي اخرج على اساس رواية كتبها هذا المترجم الشاب بعد عودته الى بطرسبورغ. وكل ما حدث فيه يمكن وصفه بانه نتاج خيال مؤلفيه. بينما الآن بين يدي كتاب صدرعام 2011 من قبل منتدى "فيا – كلاب" او بالاحرى "نادي المعهد الحربي للغات الاجنبية" ذلك المعهد الذي كان يخرج في ستينات – ثمانينات القرن الماضي مترجمين ليساعدوا المستشارين والخبراء السوفيت في تقديم ما يسمى بالمعونات الاممية للبلدان النامية والدول العربية واليمن ضمنا. ويحتوي الكتاب على مذكرات المترجمين العسكريين الشباب آنذاك حول ما حدث في الشطرالجنوبي لليمن في شتاء عام 1986.
اي فترة الحرب الاهلية التي اودت بحياة نحو 12 ألف يمني. ويشارك معظم كاتبي المذكرات وجهة نظري المذكورة أعلاه ويجمعون كلهم تقريبا على ان الدورالذي لعبه الاتحاد السوفيتي في اليمن الجنوبية في الثمانينات لا يمكن وصفه بانه ايجابي بل بالعكس يمكن نسميه دورا سلبيا ادى في نهاية المطاف الى الاقتتال الداخلي وسقوط الكثير من اصدقاءه العقائديين المخلصين في تلك الحرب الاهلية الدامية التي اهلكتهم كلهم تقريبا مما تمخض فيما بعد عن تحول البلد الهادئ سابقا الى مأوى لعناصر تتنظيم القاعدة والقراصنة.
ويطرح الكتاب مشكلة اخرى وهي مشكلة موقف الدولة من مواطنيها الذين يقومون باداء واجبهم خارج الوطن دفاعا عن مصالحها ، ولم تتخذ الدولة السوفيتية في حينها اية خطوات لوقف الاقتتال بين الاشقاء اليمنيين ، بل وحتى انها لم تسرع لانقاذ مواطنيها هناك وخاصة النساء والاطفال الذين كانوا يواجهون الجوع والعطش ابان ايام الاقتتال ومخاطر الموت بشظايا اسلحة الجانبين المتقاتلين ، وذلك بالرغم من رسو السفن الحربية والمدنية السوفيتية بالقرب المباشر من ميناء عدن. وكانت وسائل الاعلام والدعاية الرسمية للدولة السوفيتية من اذاعة وصحف وتلفزيون ساكتة عن المأساة التي واجهها اصدقاؤها وأبناؤها في جنوب الجزيرة العربية.
هناك سؤال آخر: هل لا يزال اليمنيون يشكروننا على ما فعلناه في جنوب اليمن وشمالها؟ - نعم لعلهم يشكرون اعضاء بعثة الاثار برئاسة البروفيسورين غريازنيفيتش وناؤومكين على ما قاموا به من الحفريات والاستكشافات الآثرية القيمة في وادي حضرموت، وويشكرون كذلك الخبراء الجيولوجيين والمهندسين السوفيت الذين قاموا بالبحث عن النفط وانشاء المحطات الكهربائية والمدارس والمستشفيات هناك.
لكن اليمنيين كما اعتقد لا يشكرون الاساتذة والمترجمين في مدرسة الاشتراكية العلمية في عدن الذين حاولوا جعل الادمغة اليمنية الفتية تستوعب عقائد الماركسية الخرسانية . كما لا يشكرون المستشارين والخبراء والمترجمين العسكريين الذين قاموا بتدريب ابنائهم اليمنيين على القتال والتضحية بالذات من اجل افكار ومثل دخيلة عليهم. ألا نحصد الآن في اليمن المنسية ما زرعناه من بذور في تلك السنوات البعيدة؟
(صور)- تظاهرة حاشدة في حوطة لحج بذكرى يوليو الأسود الخميس / 7 يوليو تموز 2011
|
|
الحوطة (عنا) - بعلم جنوبي كبير وانتشار واسع للشعارات المطالبة بحل القضية الجنوبية بما يحقق أهداف أبناء الجنوب شهدت حوطة لحج صباح اليوم مسيرة سلمية نظمها مجلس الحراك السلمي بمديريتي الحوطة وتبن بمحافظة لحج طافت شوارع الحوطة رافعين أعلام الجنوب و مرددين الشعارات المطالبة بحل القضية الجنوبية والإفراج عن كافة المعتقلين وعلى رأسهم المناضل حسن أحمد باعوم المعتقل في زنازين النظام اليمني, ورفع كافة المظاهر المسلحة التابعة للنظام من زنجبار وردفان وكل مدن الجنوب.
كما يأتي المهرجان إحياء للذكرى الأولى لاستشهاد ابن الحوطه الشهيد (عبد اللطيف محبوب)الذي سقط في مدينة خور مكسر برصاص قوات الأمن أثناء مشاركته في مسيرة سلمية.
وشهدت المدينة عقب المسيرة مهرجان خطابي شارك فيه عدد من نشطاء الحراك السلمي أكدو جميعهم على سلمية نضالهم ومطالبهم المشروعة, وطالبوا المجتمع الدولي بالوقوف مع أبناء الجنوب في قضيتهم العادلة رغم ما يتعرضون له من انتهاكات سافرة من قبل النظام اليمني, حد وصفهم.
وفي ختام المهرجان ألقى الناشط محمد العديني, أمام الحاضرين البيان الصادر عن مجلس الحراك السلمي بمديريتي الحوطة وتبن حيى فيها كافة الشهداء والمعتقلين والمطاردين من أبناء الجنوب, ودعا الجنوبيين إلى رص الصفوف لاستعادة الجنوب المنهوب.
ودعاهم إلى تصعيد النضال السلمي في مختلف ميادين وساحات الجنوب, كما أكد البيان على ضرورة عقد مؤتمر وطني لكافة أبناء الجنوب بمختلف مكوناتهم النضالية وعدم استثناء أحد للوقوف أمام تطورات الحراك السلمي الجنوبي في ضوء مستجدات الواقع والإجماع على رؤية مؤحدة وقيادة موحدة للحراك السلمي.
وطالب البيان بإعطاء اهتمام أكبر لأسر الشهداء والجرحى والمعتقلين والمطاردين والبحث عن مصادر لازمة لتقديم الدعم والعون لأسرهم, وأكد على ضرورة توسيع المشاركة الشعبية مع كل المكونات في المديريتين من خلال تشكيل التجمعات الأهلية للحفاظ على الملكية العامة والخاصة والأمن والاستقرار والسكينة العامة.
وأعلن في ختام البيان تضامنهم مع أخوانهم في محافظة أبين الذين يتعرضون للعدوان من قبل النظام وأهاب بكافة أبناء الحوطة وتبن بالتعاون والوقوف مع النازحين وتقديم كافة الدعم لهم.
وكانت عدد من مدن الجنوب قد شهدت صباح اليوم مهرجانات مماثلة للتنديد بذكرى السابع من يوليو حين اجتاحت قوات الشمال أراضي الجنوب بقيادة الرئيس الشمالي علي عبد الله صالح والجنرال العسكري علي محسن الأحمر ورجل الدين المتشدد عبد المجيد الزنداني وعدد من الأفغان العرب عقب فتوى تكفير استباحت دماء الجنوبيين وأموالهم.
صحيفة الحياة تنشر تقرير عن الشهيد احمد دوريش الإثنين, 11 يوليو 2011
عدن - علي سالم
Related Nodes: 071104b*.jpg
حال دخولك حي السعادة من جهة البحر تواجهك صورة كبيرة لشاب يبدو في العشرين من العمر وعلى قدر من الوسامة. بجوار الصورة عبارة «كلنا أحمد الدرويش». وهي، أي الصورة، تفتتح شارع «الشهيد الدرويش» الرئيسي في الحي.
وتمثل قصة وفاة الدرويش، الذي قضى بطريقة مشابهة لوفاة المصري خالد سعيد، عنصراً اساسياً في شهرة حي السعادة الواقع في مديرية خور مكسر في محافظة عدن الجنوبية. فمنذ سنوات والحي يحضر في وسائل الإعلام باعتباره «المنطقة الساخنة» في مدينة عدن التي طالما بقيت بعيدة من المواجهات العنيفة التي تخوضها السلطات سواء مع جماعات الحراك الجنوبي أو تنظيم «القاعدة». أما الآن فبات للحي سمة أخرى ولأبنائه تعريف جديد. إنهم أنصار الشاب الدرويش الذي تقرر أخيراً دفنه بعدما حفظت جثته في ثلاجة المستشفى حوالى سنة لأن الأسرة رفضت دفن الجثمان لخشيتها من التلاعب بأدلة القضية، والزعم بأن الوفاة كانت طبيعية.
ويكتنف الغموض الهوية المركبة للحي. ففي حين تعتبر السلطات حي السعادة وكراً للجماعات الاسلامية المتشددة ثمة من يرى أن شهرة الحي تنبع من قوة تصدي شبانه للسلطات خصوصاً بعد تمازج مختلف الاتجاهات تحت راية استقلال الجنوب حتى صار البعض يصف حي السعادة بالحي «المُحرر» أي الذي لا تجرؤ قوات الشرطة على دخوله. وتشكل حادثة مفصلية سبب هذا الصيت وهو سلب مجموعة من شبان الحي السلاح الشخصي لافراد دورية أمنية، يضاف الى ذلك انتشار النزعة القتالية بين سكان السعادة الذين تعود أصول معظمهم الى مناطق قبلية مثل الضالع وشبوة.
وصفة « المُحرر» تحيل إلى قاموس الحراك الجنوبي الداعي إلى «تحرير أرض الجنوب» واستعادة دولته التي كان عليها قبل دخوله عام 1990 في وحدة اندماجية مع الشمال، وهو خطاب أخذ يتصاعد منذ هزيمة القوات الجنوبية في الحرب الاهلية صيف 1994. ويشكل الشباب نواة النزعة الجنوبية الانفصالية بمختلف توجهاتها ومدماك حضورها في الشارع.
وبالعودة الى الدرويش فكان أعتقل ضمن مجموعة من المشتبه بهم في تفجير مقر فرع الامن السياسي (الاستخبارات) في عدن. وتفيد محاضر التحقيقات، نقلاً عن شهود كانوا زملاء للدرويش في زنزانة المباحث الجنائية، أن الشاب تعرض لضرب مبرح من قبل القائم على السجن والجنود المناوبين. ويعتقد البعض أن تعذيب الدرويش جاء انتقاماً ومحاولة لاستعادة هيبة رجال الامن التي اهدرت عندما سلب بعض شبان الحي سلاح افراد الطاقم العسكري.
وتحولت حادثة وفاة الدرويش إلى قضية رأي عام بيد أنها لم تثر ردود الفعل الغاضبة ذاتها التي لقيتها حادثة مقتل المصري خالد سعيد، فبقيت الاحتجاجات محصورة بمحافظة عدن وبعض مناطق الجنوب.
ومع التباطوء الرسمي في تحريك مسار الاجراءات وتهريب المتهمين الرئيسيين في حادثة التعذيب ترسخ الطابع الجنوبي للقضية ووجهت النيابة لمدير أمن عدن سابقاً، ومدير أمن تعز حالياً، تهمة تهريب المتهم الرئيس في قضية التعذيب. وعلى رغم وجود أوامر صريحة صادرة عن النائب العام ورئيس الجمهورية باسقاط صفة الضابطة القضائية عن مدير الأمن الا أنه لم يمثل حتى الآن امام القضاء.
وذكر أنور الدرويش شقيق الضحية أن مسؤولين رفيعي المستوى عرضوا على الأسرة ملايين الريالات مقابل التنازل عن القضية وهو ما رفضته علماً ان قضية الشاب كانت لتتفاقم كما حدث مع خالد سعيد الذي غذى الثورة المصرية.
ويشكو كثيرون من اليمنيين من عدم إستقلالية أجهزة العدالة وانحيازها خصوصاً في القضايا التي تكون السلطة طرفا فيها. وتنتشر في اليمن الانتهاكات التي يرتكبها عناصر الشرطة والاستخبارات وممثلو السلطة التنفيذية عموماً وسبق أن أدين ضباط وجنود باستخدام العنف مع سجناء اثناء الحجز والتحقيق ما يؤدي أحياناً الى الموت على غرار ما حصل منذ عامين لشاب في تعز قضى بسبب تعذيبه في السجن.
ولا شك أن الميول الانفصالية هي الطاغية على شبان حي السعادة مها تشعبت انتماءاتهم. وباستثناء مجموعة صغيرة من الملتحين وبعضهم من كبار السن لا يلاحظ على شبان الحي ما يشي بنزعة دينية متطرفة كما تتهمهم السلطات، بل أن كثيرين منهم يسلكون مسلكاً عادياً وان لم يخل من العنف لكنه عنف غير عقيدي. فعلى سبيل المثال تنتشر في أرجاء الحي مجموعات وشلل تتألف عادة من 4 أو 5 شبان يمضون معظم فترة المساء خارج منازلهم يخزنون القات ويدخنون ويستمعون للموسيقى، وهو سلوك لا يتفق مع سلوكيات الجماعات السلفية والجهادية التي تحرم القات والسجائر وترفض حتى بيعها وشرائها. وهذا السلوك نفسه، أي تخزين القات والتدخين، معروف أيضاً عن أفراد أسرة الدرويش الذين بدا أثاث منزلهم عصرياً وهو مؤشر ذو دلالة في بلد كاليمن.
وصحيح أن النزعة العنيفة ما زالت تسم الشخصية اليمنية ولا تقتصر فقط على المتدينين. فقد سبق ليمنيين من ذوي التوجهات اليسارية والقومية أن تطوعوا للحرب في لبنان وفلسطين تماماً مثلما حارب يمنيون آخرون في افغانستان. وقد يصل الامر باليمني الى التضحية بنفسه في حال شعر بأهمية قضية ما أو دهمه الغبن وهو يفعل ذلك حتى وان لم يكن متديناً.
وكان الشعور بغياب العدالة وانتشار الفقر والبطالة شكّلا رافعة رئيسة في بروز النزعات المتطرفة. فمع تصاعد الاحتجاجات ذات الطابع الجغرافي مثل الحراك الجنوبي وجماعة الشباب المؤمن في صعدة، انحسرت الفروق في أساليب الجماعات المختلفة وبات من الصعب التفريق بين الاعمال التي تنفذها جماعات دينية متشددة مثل القاعدة وتلك التي تقوم بها عناصر وجماعات أخرى.
ولئن وجد البعض في حادثة السيارة المفخخة التي استهدفت نهاية الشهر الماضي نقطة تفتيش عسكرية في عدن بصمة القاعدة، الا أن ثمة من يرجح أن يكون منفذها من عناصر الحراك الجنوبي خصوصاً ان الحادثة وقعت بعد ساعات من مقتل قيادي في الحراك كان يشارك في جنازة الدرويش، برصاص أطلقه عناصر النقطة العسكرية. فبالنسبة لشبان حي السعادة بدت العملية وكأنها انتقام لمقتل الدرويش.
الرابط موجود في الاسفل نرجو منكم الدخول على موقع الجريدة والتعليق على الخبر حتى نظهر للجميع مايحدث لشعبناء من قتل وتعذيب
جبران في ندوة بحضرموت: عودة دولة الجنوب لا تعني عودة النظام الشمولي الأحد / 10 يونيو حزيران 2011
|
المشاركون في الندوة |
|
جانب من الحضور الشعبي |
حضرموت (عنا) - نظمت مكونات الحراك السلمي الجنوبي بسيئون مساء اليوم الأحد بوادي حضرموت ندوة ثقافية حول القضية الجنوبية وبحضور قاسم عسكر جبران وحسين مثنى العاقل وفادي حسن باعوم, وفي بداية الندوة تليت آيات من الذكر الحكيم ثم ألقى الناشط عبدا لله صالح بالليث كلمة مجلس الحراك بسئيون رحب من خلالها بقيادات مجلس الحراك مترحماً فيها على الشهداء ومطالباً بفك الأسرى والمعتقلين.
كما أثنى على أدوار أبناء سيئون والوادي على ماقدموه من تميز في يوم 7-7 والذي كان يوماً متميزاً في سيئون وحضرموت عموما.
ثم إلقى فادي حسن باعوم رئيس الحركة الشبابية والطلابية كلمة أكد فيها أن تأخر التحاق وادي حضرموت بالحراك لم يكن عن خوف بل عن دراية وعقل وإدراك على أن تكون حضرموت بإذن الله أول مناطق الجنوب التي تتحرر من دنس الاحتلال.
وألقى القيادي في الحراك الجنوبي أحمد بمعلم بالمحافظة كلمة رحب فيها بالضيوف وأثنى على مسيرة يوم 7-7 المشئوم والحماس الجماهيري وبيّن أن خروج المحتل أصبح قاب قوسين أو أدنى مطالباً بضرورة الإسراع بالإفراج عن الزعيم حسن أحمد باعوم.
وألقى السفير قاسم عسكر جبران كلمة حيى فيها الحضور الجماهيري نقل تحيات الرئيس علي سالم البيض وعاهد الجرحى والمعتقلين أن الجميع ثائرون على درب التحرير والاستقلال.
وأكد على أن تضحيات أبناء شعبنا لم تذهب هدراً مشدداً على أهمية الاتعاظ من دروس الماضي.
ودعى جبران من تبقى من أبناء الجنوب إلى الالتحاق بمسيرة الحراك السلمي الجنوبي موضحاً أن الحراك السلمي الجنوبي عاكس لقضية شعبنا, وقد صنع الحراك عدداً من الإنجازات العظيمة ومنها انتصار إرادة الإنسان الجنوبي وهذه الإرادة أهم مايمتلكه الإنسان ليقوم بما يريده, كما أسهم الحراك – وفقاً لجبران - في تحقيق مبدأ التصالح والتسامح.
وأكد أن التباينات الموجودة بالحراك لا تقلق بل إنها تمثل تنوع يميز تمثيل جميع الشرائح للشعب الجنوبي, وأكد عسكر أن الحراك يؤكد على أن عودة دولة الجنوب (جمهورية اليمن الديمقراطية) لا يعني العودة إلى نظام الحزب الشمولي بل تكوين نظام ديمقراطي فدرالي جنوبي. وكان الجنوب قبل الوحدة اليمنية يعاني من قبضة حديدية للحزب الاشتراكي اليمني وهو حزب شمولي له تاريخ في سحق معارضيه. وأكد على نتائج لقاء بروكسل الذي مثل جهداً كبيراً لتوحيد الكلمة الجنوبية, وقال أن كلمة الرئيس البيض وخطابه التاريخي في لقاء بروكسل يعد جزءاً من برنامج الحراك في المرحلة القادمة.
ودعا عسكر في ختام كلمته الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية وكافة المنظمات الدولية ومجلس التعاون الخليجي الاعتراف بالقضية الجنوبية منوهاً أن شعب الجنوب يمتلك أوراقاً هامة وحساسة قادر شعب الجنوب على طرحها في الوقت المناسب.
كما ألقى الدكتور حسين مثنى العاقل كلمة وشرح وافي عن كيفية نهب خيرات الجنوب, وأكد في البداية أن مديريات حضرموت الوادي تحيط بها ما يقارب 48 شركة نفطية عالمية تعمل في بحيرة من النفط.
وتخللت الندوة عدداً من القصائد الشعرية لعدد من الشعراء المحليين تطرقت في مجملها إلى الوضع الجنوبي وقضية شعب الجنوب.
من سعيد عمار معالجة خبرية: سند يعقوب |
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق