الجمعة 22 يوليو 2011 02:21 مساءً
مشاركون في المسيرة التضامنية مع حسن باعوم ظهر اليوم الجمعة بالمكلا
محافظات ((عدن الغد)) خاص :
تظاهر الآلاف من أهالي الجنوب اليوم الجمعة في مدينة عدن إحياء لما أطلق عليها "جمعة التضامن مع باعوم" والتي دعت لها الحركة الوطنية الجنوبية وكيانات شبابية أخرى ونادت فيها بتنظيم فعالية احتجاجية في عدد من المدن الجنوبية للمطالبة بإطلاق سراح القيادي الأبرز في الحركة"حسن باعوم".
وشهدت منصورة عدن أولى التظاهرات الاحتجاجية حيث انطلقت مسيرة حاشدة من وسط ساحة الشهداء بالمنصورة وطافت أرجاء المديرية وردد المشاركون فيها هتافات مناوئة لنظام الرئيس اليمني صالح مطالبين بسرعة الإفراج عن باعوم.
وشهدت مديرية صيرة "كريتر" تظاهرة أخرى حاشدة نظمتها الحركة الوطنية الجنوبية بصيرة للمطالبة بإطلاق سراح باعوم.
والى الغرب شهد حي صلاح الدين بمديرية البريقة مسيرة حاشدة انطلقت بعد صلاة الجمعة ورفعت فيها اعلام جنوبية وصور حسن باعوم .
والى الشمال من عدن وتحديدا في حوطة لحج نظم المئات من أهالي المدينة مسيرة حاشدة رفعت فيها إعلام دولة الجنوب السابقة وصور القيادي باعوم.
وشهدت محافظة الضالع هي الاخرى تظاهرة حاشدة انطلقت من وسط مركز المحافظة وطافت عدد من شوارعها .
والى الشرق من عدن نظمت بمدينة المكلا وسيئون تظاهرات مماثلة تجاوبا للدعوة التضامنية.
وفي المكلا حيا القيادي الشاب فادي حسن باعوم باسم أسرة الزعيم المناضل الأسير حسن أحمد باعوم أبناء الجنوب الذين رسموا اليوم صورة من صور الوفاء بمشاركاتهم الجماهيرية الشعبية في كل مدن وقرى الجنوب .
وقال فادي في كلمة لها ألقاها ظهر اليوم بمدينة المكلا أمام المشاركين في مسيرة جمعة باعوم أن مسيرة التحرير والاستقلال تمضي واثقة الخطى لأنها تحمل مشروع شعب تواق للحرية والعزة مشيرا الى أن الزعيم باعوم يعاني ويلات السجن بعد اختفاء قسري لخمسة أشهر حتى أعلن عن مكانه في ظل ظروفه الصحية وهو راض مختار لأنه آمن بهدف الشعب وأرتضى أن يقدم نفسه وروحه رخيصة لهذا الهدف العظيم ويحق لكل حضرمي أن يفتخر بهذا القائد الرمز الذي ينتمي لارض حضرموت .
وأكد فادي أن مسيرات الحراك ستتوحد باذن الله لاننا كلنا نسعى لهدف واحد وتحت مجلس واحد .
من جانبه أكد القيادي بمجلس الحراك السلمي بحضرموت فؤاد راشد ان جمعة باعوم هي الخطوة الأولى التصعيدية للمجلس الأعلى للحراك وستتبعها خطوات اخرى حتى الافراج عن كافة أسرى الجنوب وفي مقدمتهم الزعيم حسن احمد باعوم رئيس المجلس الأعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوب .
ورفع المشاركون في المسيرة التي أنطلقت من مسجدي عمر والروضة صور الزعيم باعوم والرئيس الجنوبي علي سالم البيض واعلام دولة الجنوب .
وشهدت مناطق روكب وشحير والشحر وسيئون وتريم وشبام بحضرموت مسيرات جمعة باعوم شارك فيها عشرات الالاف كما شهدت محافظات الجنوب الاخرى مسيرات مماثلة .
صورة من تظاهرة المنصورة بعدن
عاجل : مقتل شخص وإصابة أخر بنيران الجيش اليمني بلودر
الجمعة 22 يوليو 2011 05:00 مساءً نقطة عسكرية تابعة للجيش اليمني بلودر-عدن الغد
لودر ((عدن الغد)) خاص:
قتل شخص وأصيب أخر عصر اليوم الجمعة بعد ان فتح جنود نقطة تفتيش تابعة للجيش اليمني النار على مركبة محلية بمديرية لودر محافظة أبين .
وفتح جنود نقطة تابعة للجيش اليمني النار على حافلة صغيرة نوع هايس كانت في طريقها إلى احد القرى النائية جنوب لودر بعد ان مرت دون ان تتوقف بالنقطة .
وأسفر إطلاق النار عن مصرع شخص ويدعى حسين صالح من قرية الحميشة التي تقع على الطريق الواصلة إلى مدينة شقرة 17 كم عن مركز مديرية لودر وإصابة اخر لم تعرف هويته حتى اللحظة.
ووقع اطلاق النار بالقرب من معسكر تابع للجيش اليمني يقع في الضواحي الغربية لمديرية لودر .
(صور)- مسيرات بعدد من مدن حضرموت في جمعة باعوم
الجمعة / 22 يوليو تموز 2011
حضرموت (عنا) - نظم المجلس الأعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوب بمدينة الشحر مسيرة غاضبة بجمعة الوفاء للزعيم الجنوبي المعتقل حسن باعوم خرجت من الجوامع المعتادة رافعة أعلام الجنوب وصور الرئيس الجنوبي علي سالم البيض والزعيم المعتقل حسن باعوم ونجله الناشط فواز.
وردد المتظاهرون الشعارات الجنوبية وشعارات الوفاء للزعيم باعوم واتجهوا إلى الساحة العامة "ساحة التحرير" حيث ألقى رئيس المجلس بالشحر عمر باخريص كلمة في الحشود شكرهم للحضور في المشاركة في جمعة الوفاء للزعيم حسن باعوم وطالب بإطلاق سراحه فوراً وجميع المعتقلين.
وشارك في المسيرة رئيس المجلس الأعلى للحراك السلمي بمحافظة حضرموت الأستاذ عبد العزيز باحشوان.
وفي عاصمة محافظة حضرموت في مدينة المكلا نظم مجلس الحراك السلمي في مديرية المكلا مسيرة جمعة الوفاء للزعيم باعوم حيث خرج المتظاهرون من مسجد عمر إلى مسجد بازرعة والعودة إلى دلة المكلا.
وكان في مقدمة المسيرة النجل الأكبر للزعيم حسن أحمد باعوم ورئيس الحركة الشبابية والطلابية بالجنوب القيادي "فادي حسن باعوم" والإعلامي فؤاد مفتاح راشد.
وفي مدينة الحامي إلى الشرق من مدينة المكلا نظمت الحركة الشبابية والطلابية ومجلس الحرام السلمي مسيرة جمعة باعوم حيث خرج أبناء المدينة من جميع المساجد في مسيرات عارمة تطالب بالإفراج الفوري عن الزعيم باعوم.
وردد المتظاهرون الشعارات الجنوبية وشعارات الوفاء للزعيم باعوم واتجهوا إلى الساحة العامة "ساحة التحرير" حيث ألقى رئيس المجلس بالشحر عمر باخريص كلمة في الحشود شكرهم للحضور في المشاركة في جمعة الوفاء للزعيم حسن باعوم وطالب بإطلاق سراحه فوراً وجميع المعتقلين.
وشارك في المسيرة رئيس المجلس الأعلى للحراك السلمي بمحافظة حضرموت الأستاذ عبد العزيز باحشوان.
وفي عاصمة محافظة حضرموت في مدينة المكلا نظم مجلس الحراك السلمي في مديرية المكلا مسيرة جمعة الوفاء للزعيم باعوم حيث خرج المتظاهرون من مسجد عمر إلى مسجد بازرعة والعودة إلى دلة المكلا.
وكان في مقدمة المسيرة النجل الأكبر للزعيم حسن أحمد باعوم ورئيس الحركة الشبابية والطلابية بالجنوب القيادي "فادي حسن باعوم" والإعلامي فؤاد مفتاح راشد.
وفي مدينة الحامي إلى الشرق من مدينة المكلا نظمت الحركة الشبابية والطلابية ومجلس الحرام السلمي مسيرة جمعة باعوم حيث خرج أبناء المدينة من جميع المساجد في مسيرات عارمة تطالب بالإفراج الفوري عن الزعيم باعوم.
إطلاق سراح الاثنى عشر جنوبياً المختطفين في قعطبة الشمالية
الجمعة / 22 يوليو تموز 2011
الضالع (عنا) - أطلق الخاطفون من قبيلة من آل الشرجي بقعطبة ظهر أمس الخميس سراح اثنى عشر شخصاً من أبناء منطقة حجر بالضالع، بعد اختطافهم الأسبوع الماضي بحجة مقتل أحد أفراد قبيلة آل الشرجي بالقرب من محطة وقود بمنطقة حجر.
وذكرت مصادر أن إطلاق سراح المختطفين جاء بعد قيام أبناء حجر وعدد من مناطق الضالع بنصب نقاط تفتيش على الطرق الرئيسية والفرعية بالضالع لتعقب أبناء قبيلة آل الشرجي الذين اضطروا إلى مغادرة أسواق الضالع وإغلاق محالهم التجارية وترك أعمالهم في الضالع.
ووصل الأشخاص الذين تعرضوا للاختطاف قبيل ظهر يوم أمس الخميس إلى منطقة سناح بالضالع حيث كان الآلاف باستقبالهم وانطلقوا بمعية المستقبلين بموكب كبير من السيارات التي رفعت أعلام وشعارات الجنوب.
وكان عدد من أبناء حجر بالضالع قد تعرضوا الأسبوع الماضي للاختطاف بعد استدراجهم من قبل مدير أمن محافظة الضالع إلى مكان يزعم بوجود جثة أحد القتلى فيه وجرى إرغامهم صعود سيارات الخاطفين.
والأشخاص الذين تعرضوا للاختطاف وجرى إطلاق سراحهم يوم أمس هم:
1- الشيخ/ منصور علي صالح – وهو عقيد في الأمن
2- علي قاسم رضا – ينتمي إلى امن الضالع
3- عبدالله صالح ناصر – ينتمي إلى امن الضالع
4- علي قاسم عبدالله- ينتمي إلى امن الضالع
5- علي محسن عبدالله
6- عبيد صالح عبدالله
7- بكر صالح احمد
8- محمد ناجي صالح
9- علي مثنى احمد
10-علي صالح العكبار
11- محمد مثنى المجنون
12- بدر صالح مثنى
من رائد الجحافي
وذكرت مصادر أن إطلاق سراح المختطفين جاء بعد قيام أبناء حجر وعدد من مناطق الضالع بنصب نقاط تفتيش على الطرق الرئيسية والفرعية بالضالع لتعقب أبناء قبيلة آل الشرجي الذين اضطروا إلى مغادرة أسواق الضالع وإغلاق محالهم التجارية وترك أعمالهم في الضالع.
ووصل الأشخاص الذين تعرضوا للاختطاف قبيل ظهر يوم أمس الخميس إلى منطقة سناح بالضالع حيث كان الآلاف باستقبالهم وانطلقوا بمعية المستقبلين بموكب كبير من السيارات التي رفعت أعلام وشعارات الجنوب.
وكان عدد من أبناء حجر بالضالع قد تعرضوا الأسبوع الماضي للاختطاف بعد استدراجهم من قبل مدير أمن محافظة الضالع إلى مكان يزعم بوجود جثة أحد القتلى فيه وجرى إرغامهم صعود سيارات الخاطفين.
والأشخاص الذين تعرضوا للاختطاف وجرى إطلاق سراحهم يوم أمس هم:
1- الشيخ/ منصور علي صالح – وهو عقيد في الأمن
2- علي قاسم رضا – ينتمي إلى امن الضالع
3- عبدالله صالح ناصر – ينتمي إلى امن الضالع
4- علي قاسم عبدالله- ينتمي إلى امن الضالع
5- علي محسن عبدالله
6- عبيد صالح عبدالله
7- بكر صالح احمد
8- محمد ناجي صالح
9- علي مثنى احمد
10-علي صالح العكبار
11- محمد مثنى المجنون
12- بدر صالح مثنى
من رائد الجحافي
مساجد الشعيب تتجاوب مع جمعة باعوم
الجمعة / 22 يوليو تموز 2011
الشعيب (عنا) - شهدت معظم مساجد الشعيب اليوم الجمعة تجاوباً كبيراً مع دعوة الكيانات الشبابية والحراك الجنوبي التحرري إلى شعب الجنوب لجعل جمعة اليوم "جمعة الوفاء لباعوم" ففي مسجد "بخال الشعيب" ثاني أكبر أحياء الشعيب السكنية شهد اليوم خطبة عصماء لفضيلة الأستاذ ناصر محمد سعيد الفقيه.
وتطرق الفقيه إلى ما يمر به اليوم شعب الجنوب قائلا "إننا جميعا اليوم محكوم علينا بالإعدام بفعل فتاوى التكفير الباطلة, اننا اليوم وأبنائنا نساق الى السجون والمعتقلات ويقتلون الشباب في مراكز الشرطة والمعتقلات ويعذبون بالمعتقلات".
وأضاف "هل يعقل وبأي منطق أن يساق رجل طاعن في السن مريض يساق إلى غياهب السجون مرات ومرات انه السجين حسن باعوم يبلغ من العمر 70عام بأي حق وبأي ذنب.. اللهم فرج عن الأسير حسن باعوم وجميع المعتقلين واعتقل من اعتقلهم اللهم ارحم شهدائنا".
واعتبر الفقيه في خطبته أن "المخرج من هذا الوضع المفروض علينا لن يكون إلا بوحدة كلمتنا ورص صفوفنا, قائلاً "أيها المسلمون انهم يعاقبوننا عقابا جماعيا وينسبون التهم إلينا والله إنها قمة المهزلة قطعوا الكهرباء عنا وقالوا ان الحراك الجنوبي هو الذي قطع الكهرباء رفعوا الأسعار وقطعوا المحروقات وقالوا الحراك الجنوبي واليوم انكشفت كل الأمور ان السلطة وأعوانها وأتباعها هم من يقومون بتلك الأعمال" مضيفاً "إن الحياة بيد الله وإن الطاعة لله وليس لعلي عبدالله صالح".
وقال "قد يقول البعض إننا منحازون ومتعصبون ولكن الشواهد كثيرة على مصداقية قولنا لاحظوا والتفتوا يمينا ويسار الم تشاهدوا كوادر وقيادات وكفاءات بين ظهرانيكم تم طردهم وتم إحالتهم من أعمالهم وعقابهم, ألم تلاحظوا مواطنين مسنين يتضورون جوعا لا دولة ترعاهم وتصرف لهم معاشات, ألا تلاحظون شباباً لم يستطيعوا الالتحاق بالجامعات بسبب الرشوة والفلوس وحالات كثيرة متردية؟".
ويشار إلى أن مسجد بخال الذي ساهم في توسعته قبل حوالي قرن ونصف الحاج ناصر محمد السقلدي, قد لعب دورا كبيرا أثناء فترة الكفاح المسلح وحرب التحرير بقيادة الجبهة القومية ضد الاستعمار البريطاني, وكان منبرا تحريضيا ضد الاستعمار وقد صلى فيه الشهيد فيصل عبد اللطيف الشعبي وطلائع الثوار حينها ولعب الفقيد الخطيب محمد سعيد الفقيه دورا تعبويا بارزا الى جانب الثورة الأولى بصفته واحداً من مناضلي الجبهة القومية وشقيقه علي سعيد الفقيه.
ويتوارث اليوم الأبناء رسالة الآباء التحررية, وقد تم إعادة بناء مسجد بخال بشكل واسع وكبير قبل حوالي عشر سنوات يتكون من 3 طوابق ودورات مياه حديثة من قبل فاعلي الخير من أبناء المنطقة إلا أن الذاكرة لازالت تفتقد لتلك الآثار والمعالم التاريخية التي تم طمسها أثناء الهدم وإعادة البناء.
وتطرق الفقيه إلى ما يمر به اليوم شعب الجنوب قائلا "إننا جميعا اليوم محكوم علينا بالإعدام بفعل فتاوى التكفير الباطلة, اننا اليوم وأبنائنا نساق الى السجون والمعتقلات ويقتلون الشباب في مراكز الشرطة والمعتقلات ويعذبون بالمعتقلات".
وأضاف "هل يعقل وبأي منطق أن يساق رجل طاعن في السن مريض يساق إلى غياهب السجون مرات ومرات انه السجين حسن باعوم يبلغ من العمر 70عام بأي حق وبأي ذنب.. اللهم فرج عن الأسير حسن باعوم وجميع المعتقلين واعتقل من اعتقلهم اللهم ارحم شهدائنا".
واعتبر الفقيه في خطبته أن "المخرج من هذا الوضع المفروض علينا لن يكون إلا بوحدة كلمتنا ورص صفوفنا, قائلاً "أيها المسلمون انهم يعاقبوننا عقابا جماعيا وينسبون التهم إلينا والله إنها قمة المهزلة قطعوا الكهرباء عنا وقالوا ان الحراك الجنوبي هو الذي قطع الكهرباء رفعوا الأسعار وقطعوا المحروقات وقالوا الحراك الجنوبي واليوم انكشفت كل الأمور ان السلطة وأعوانها وأتباعها هم من يقومون بتلك الأعمال" مضيفاً "إن الحياة بيد الله وإن الطاعة لله وليس لعلي عبدالله صالح".
وقال "قد يقول البعض إننا منحازون ومتعصبون ولكن الشواهد كثيرة على مصداقية قولنا لاحظوا والتفتوا يمينا ويسار الم تشاهدوا كوادر وقيادات وكفاءات بين ظهرانيكم تم طردهم وتم إحالتهم من أعمالهم وعقابهم, ألم تلاحظوا مواطنين مسنين يتضورون جوعا لا دولة ترعاهم وتصرف لهم معاشات, ألا تلاحظون شباباً لم يستطيعوا الالتحاق بالجامعات بسبب الرشوة والفلوس وحالات كثيرة متردية؟".
ويشار إلى أن مسجد بخال الذي ساهم في توسعته قبل حوالي قرن ونصف الحاج ناصر محمد السقلدي, قد لعب دورا كبيرا أثناء فترة الكفاح المسلح وحرب التحرير بقيادة الجبهة القومية ضد الاستعمار البريطاني, وكان منبرا تحريضيا ضد الاستعمار وقد صلى فيه الشهيد فيصل عبد اللطيف الشعبي وطلائع الثوار حينها ولعب الفقيد الخطيب محمد سعيد الفقيه دورا تعبويا بارزا الى جانب الثورة الأولى بصفته واحداً من مناضلي الجبهة القومية وشقيقه علي سعيد الفقيه.
ويتوارث اليوم الأبناء رسالة الآباء التحررية, وقد تم إعادة بناء مسجد بخال بشكل واسع وكبير قبل حوالي عشر سنوات يتكون من 3 طوابق ودورات مياه حديثة من قبل فاعلي الخير من أبناء المنطقة إلا أن الذاكرة لازالت تفتقد لتلك الآثار والمعالم التاريخية التي تم طمسها أثناء الهدم وإعادة البناء.
(صور)- تظاهرة تضامنية مع باعوم في مسقط رأسه بالخريبة
الخميس / 21 يوليو تموز 2011
الخريبة (عنا) - نظمت الحركة الشبابية والطلابية لتحرير واستقلال الجنوب بوادي حضرموت عصر اليوم الخميس مسيرة سلمية حاشدة هي الأولى من نوعها ببلدة الخريبة بوادي دوعن مسقط رأس الزعيم والمناضل حسن أحمد باعوم.
وطافت الشوارع الرئيسية والفرعية رافعة الأعلام الجنوبية وصور الرئيس الجنوبي علي سالم البيض والزعيم المعتقل حسن أحمد باعوم, ورددت خلالها الشعارات الثورية الجنوبية المطالبة بفك الارتباط واستعادة الدولة الجنوبية وعاصمتها عدن والمطالبة أيضاً بإطلاق سراح "باعوم" وجميع المعتقلين الجنوبيين في ما أسموها "زنازين سلطة الاحتلال اليمني الهمجي المتخلف".
وعقب ذلك أقيم مهرجان خطابي حضره عدد من قيادات الحراك الجنوبي والحركة الشبابية والطلابية بوادي حضرموت حيث ابتدأ المهرجان بكلمة للناشط محمد بهيان نائب رئيس الحركة الشبابية والطلابية بحضرموت شكر من خلالها "أبناء وادي دوعن الشجعان الذين لبوا نداء الواجب لحضور المسيرة والمهرجان", ونقل في مستهل كلمته "تحيات الأستاذ فادي باعوم رئيس الحركة الشبابية والطلابية بالجنوب", معرجاً على "الدور النضالي الذي لعبه ابن هذا الوادي الزعيم حسن أحمد باعوم والدور الذي يجب على أبناء دوعن القيام به على درب النضال والبطولة لهذا الزعيم والبطل الذي حفر اسمه على جبين التاريخ للجنوب العربي".
وبعد ذلك تحدث الأمين العام لمجلس الحراك بمديرية سيئون القيادي "سالمين بن عبدات" الذي قال: "لقد أثلج صدري هذا الحشد الجماهيري الكبير وهو الأول من نوعه بوادي دوعن", مطالباً من الجميع "التكاتف فالوطن ملك للجميع وحاجز الخوف قد انكسر ويجب علينا أن نقف صفاً واحداً في وجه هذا الاحتلال المتخلف.
وتحدث القيادي البارز في الحراك الجنوبي بوادي حضرموت والأمين العام لمجلس الحراك بالقطن "ربيع غصان" شكر في حديثه "أبناء وادي دوعن على تفاعلهم في هذا المهرجان والمسيرة التي تمنى أن تستمر", بعد ذلك تحدث القيادي "عمر جروان" رئيس المجلس الشعبي بالقطن تطرق من خلالها إلى "الصمود والاستمرار في الخيار السلمي والذي لن يكون الخيار الأوحد لطرد هذا المحتل فأمامنا خيار أخر لابد أن نعد له العدة والعتاد", ومن ثم ألقيت قصيدة حماسية للشاعر والقيادي الشبابي البارز ورئيس الحركة الشبابية والطلابية بمدينة الخريبة المناضل سالم عبدالله باعشن ألهبت حماس الجماهير.
واختتم المهرجان بكلمة للحركة الشبابية والطلابية ألقاها القيادي الشاب "أنور محمد باعشر" رئيس الحركة الشبابية والطلابية بوادي حضرموت, شكر في مستهلها "أبناء وادي دوعن الأبطال الذين شاركوا في هذه المسيرة في يوم الأسير الجنوبي وعلى رأس هؤلاء الأسرى ابن وادي دوعن الزعيم والمناضل حسن باعوم الذي لا يزال يقبع في سجون سلطة الاحتلال", موجهاً دعوة لجميع أبناء حضرموت إلى "الالتحاق بدرب النضال المطالب بتحرير واستقلال الجنوب واستعادة الدولة الحرة وعاصمتها عدن".
وطافت الشوارع الرئيسية والفرعية رافعة الأعلام الجنوبية وصور الرئيس الجنوبي علي سالم البيض والزعيم المعتقل حسن أحمد باعوم, ورددت خلالها الشعارات الثورية الجنوبية المطالبة بفك الارتباط واستعادة الدولة الجنوبية وعاصمتها عدن والمطالبة أيضاً بإطلاق سراح "باعوم" وجميع المعتقلين الجنوبيين في ما أسموها "زنازين سلطة الاحتلال اليمني الهمجي المتخلف".
وعقب ذلك أقيم مهرجان خطابي حضره عدد من قيادات الحراك الجنوبي والحركة الشبابية والطلابية بوادي حضرموت حيث ابتدأ المهرجان بكلمة للناشط محمد بهيان نائب رئيس الحركة الشبابية والطلابية بحضرموت شكر من خلالها "أبناء وادي دوعن الشجعان الذين لبوا نداء الواجب لحضور المسيرة والمهرجان", ونقل في مستهل كلمته "تحيات الأستاذ فادي باعوم رئيس الحركة الشبابية والطلابية بالجنوب", معرجاً على "الدور النضالي الذي لعبه ابن هذا الوادي الزعيم حسن أحمد باعوم والدور الذي يجب على أبناء دوعن القيام به على درب النضال والبطولة لهذا الزعيم والبطل الذي حفر اسمه على جبين التاريخ للجنوب العربي".
وبعد ذلك تحدث الأمين العام لمجلس الحراك بمديرية سيئون القيادي "سالمين بن عبدات" الذي قال: "لقد أثلج صدري هذا الحشد الجماهيري الكبير وهو الأول من نوعه بوادي دوعن", مطالباً من الجميع "التكاتف فالوطن ملك للجميع وحاجز الخوف قد انكسر ويجب علينا أن نقف صفاً واحداً في وجه هذا الاحتلال المتخلف.
وتحدث القيادي البارز في الحراك الجنوبي بوادي حضرموت والأمين العام لمجلس الحراك بالقطن "ربيع غصان" شكر في حديثه "أبناء وادي دوعن على تفاعلهم في هذا المهرجان والمسيرة التي تمنى أن تستمر", بعد ذلك تحدث القيادي "عمر جروان" رئيس المجلس الشعبي بالقطن تطرق من خلالها إلى "الصمود والاستمرار في الخيار السلمي والذي لن يكون الخيار الأوحد لطرد هذا المحتل فأمامنا خيار أخر لابد أن نعد له العدة والعتاد", ومن ثم ألقيت قصيدة حماسية للشاعر والقيادي الشبابي البارز ورئيس الحركة الشبابية والطلابية بمدينة الخريبة المناضل سالم عبدالله باعشن ألهبت حماس الجماهير.
واختتم المهرجان بكلمة للحركة الشبابية والطلابية ألقاها القيادي الشاب "أنور محمد باعشر" رئيس الحركة الشبابية والطلابية بوادي حضرموت, شكر في مستهلها "أبناء وادي دوعن الأبطال الذين شاركوا في هذه المسيرة في يوم الأسير الجنوبي وعلى رأس هؤلاء الأسرى ابن وادي دوعن الزعيم والمناضل حسن باعوم الذي لا يزال يقبع في سجون سلطة الاحتلال", موجهاً دعوة لجميع أبناء حضرموت إلى "الالتحاق بدرب النضال المطالب بتحرير واستقلال الجنوب واستعادة الدولة الحرة وعاصمتها عدن".
مقاتلو «حتم» يشتبكون مع جنود معسكر بلودر
الجمعة / 22 يوليو تموز 2011
مسلحون قبليون من لودر أسفل جبل ثرة, 5 مارس/آذار 2004-(AFP) |
عدن (عنا) - قال مصدر إعلامي مقرب من حركة تقرير المصير "حتم" التي تتبنى الكفاح المسلح في الجنوب لإقامة دولة مستقلة أن مسلحي الحركة شنوا هجوماً عنيف بأسلحة مختلفة على مقدمة وبوابة معسكر بمديرية لودر بمحافظة أبين بعد إن تمكنوا من تدمير نقاط المراقبة للمعسكر.
وأضاف زيد الجمل في تقرير صحفي أن "الاشتباكات اندلعت عند الساعة الثالثة صباحاً مع جيش الاحتلال اليمني بحيث كانت أصوات الانفجارات تهز مدينة لودر في محافظة أبين الجنوبية".
ونقل المصدر عن الحركة مناشدتها كل أبناء اليمن "إلى سرعة الانخراط في صفوف المقاومة لطرد الاحتلال اليمني وحماية المحافظة من المخطط الاستعماري الذي يسعى جاهد إلى تشويه تاريخها بنشر عصابة مسلحة مرتزقة إرهابية من الأمن القومي والحرس الجمهوري لتقوم بترويع المنطقة و تخريب للممتلكات العامة والخاصة وتشوه ثورة أبناء أبين خاصة والجنوب عامة المطالبة برحيل الغزاة اليمنيين وبناء الدولة المدنية الحديثة".
وأضاف زيد الجمل في تقرير صحفي أن "الاشتباكات اندلعت عند الساعة الثالثة صباحاً مع جيش الاحتلال اليمني بحيث كانت أصوات الانفجارات تهز مدينة لودر في محافظة أبين الجنوبية".
ونقل المصدر عن الحركة مناشدتها كل أبناء اليمن "إلى سرعة الانخراط في صفوف المقاومة لطرد الاحتلال اليمني وحماية المحافظة من المخطط الاستعماري الذي يسعى جاهد إلى تشويه تاريخها بنشر عصابة مسلحة مرتزقة إرهابية من الأمن القومي والحرس الجمهوري لتقوم بترويع المنطقة و تخريب للممتلكات العامة والخاصة وتشوه ثورة أبناء أبين خاصة والجنوب عامة المطالبة برحيل الغزاة اليمنيين وبناء الدولة المدنية الحديثة".
واستأنفت "حتم" وهي حركة نشطت في أواخر تسعينات القرن المنصرم عملياتها العسكرية ضد الجيش اليمني في الجنوب خلال مايو/أيار من العام الجاري.
وخلافاً لجميع الفصائل الجنوبية التي تتمسك بالنهج السلمي لإقامة دولة مستقلة في الجنوب تصر "حتم" على رفع السلاح لإخراج الجيش اليمني من الجنوب وإقامة دولة مستقلة.
وخلافاً لجميع الفصائل الجنوبية التي تتمسك بالنهج السلمي لإقامة دولة مستقلة في الجنوب تصر "حتم" على رفع السلاح لإخراج الجيش اليمني من الجنوب وإقامة دولة مستقلة.
مخرجات ورشة عمل حول "مناقشة رؤية لقاء القاهرة للقضية الجنوبية "
الجمعة 22 يوليو 2011 11:42 صباحاً صورة جماعية للمشاركين في ورشة "مناقشة رؤية لقاء القاهرة للقضية الجنوبية – الفيدرالية ذات الإقليمين"
عدن ((عدن الغد )) خاص:
انعقدت خلال الفترة 10-11 يوليو 2011 ورشة عمل علمية لبحت وتحليل رؤية اجتماع القاهرة حول حل القضية الجنوبية في إطار دولة يمنية فيدرالية من إقليمين شمالي وجنوبي.
وفيما يلي ينشر "عدن الغد" مخرجات الورشة
مكان انعقاد الورشة:
عدن، مقر اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين / فرع عدن.
المنظمون للورشة:
مجموعة من الباحثين والأساتذة الجامعيين.
هدف الورشة:
هدفت الورشة تقييم موضوعي للرؤية التي تم إطلاقها في اجتماع القاهرة لبعض الفعاليات السياسية الجنوبية، خلال الفترة من 9-11 مايو 2011 تحت شعار (من أجل رؤية موحدة لأبناء الجنوب لحل القضية الجنوبية في سياق ثورة التغيير الشبابية في اليمن) والتي تدعو في إطارها العام إلى إعادة صياغة الوحدة في دولة اتحادية- فيدرالية بدستور جديد من إقليمين جنوبي وشمالي.
محاور عمل الورشة:
تناولت الورشة رؤية القاهرة لحل القضية الجنوبية في دولة فيدرالية من خلال ثلاثة محاور:
محور تاريخي.محور اقتصادي - اجتماعي.محور سياسي – حقوقي.
مخرجات الورشة:
وضع تقييم علمي موضوعي للرؤية السياسية التي تطرح موضوع الفيدرالية كحل للقضية الجنوبية.
إدارة الورشة:
أ.د . يعقوب عبد الله قاسم ... رئيس الورشة
الميسرون:
أ.د. محمد آدم عبد العزيز.
د. خلدون عبد الباري قاسم.
الأستاذ عبد الكريم قاسم فرج.
السكرتارية:
د. محمد سفيان.
د. سامح سيف الحنوني.
المشاركون:
الاسم حسب الترتيب الأبجدي
الوظيفة / النشاط
الدرجة العلمية
مجموعة العمل/ المحور
أمين اليافعي
كاتب و ناشط
جامعي
السياسي- الحقوقي
جعفر محمد مقبل الشلالي
جامعة عدن
دكتور/ حقوق
السياسي- الحقوقي
زين محسن صالح
جامعة عدن
دكتور/ إدارة
الاقتصادي-الاجتماعي
سامي أمين عطا
أكاديمي
دكتور/ اجتماع
الاقتصادي-الاجتماعي
سميرة خميس
جامعة عدن
دكتور/ اجتماع
الاقتصادي-الاجتماعي
سيف محسن عبد القوي
جامعة عدن
دكتور/ اجتماع
الاقتصادي-الاجتماعي
عامر خميس بن عزون
جامعة عدن
دكتور/ تاريخ
التاريخي
عبد الله سالم مقشم
وزارة التعليم الفني
جامعي/ إدارة
الاقتصادي-الاجتماعي
عبد الله ناجي علي
كاتب صحفي
جامعي/إدارة
الاقتصادي-الاجتماعي
فضل عبد الله الربيعي
جامعة عدن
دكتور/ اجتماع
الاقتصادي-الاجتماعي
محمد أبو بكر العماري
جامعة عدن
دكتور/ محاسبة
الاقتصادي-الاجتماعي
محمد قاسم نعمان
رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان، رئيس تحرير صحيفة التحديث
جامعي/ إعلام
السياسي-الحقوقي
مرشد شمسان احمد
مدير مركز الدراسات والبحوث اليمني
دكتور/ تاريخ
التاريخي
نبيل خالد ميسري
دبلوماسي / وزارة الخارجية
جامعي
السياسي-الحقوقي
هدى العطاس
رئيسة المؤسسة اليمنية للدراسات الاجتماعية
جامعي
السياسي-الحقوقي
هشام عبد العزيز
جامعة عدن
دكتور/تاريخ
التاريخي
هشام محمد السقاف
جامعة عدن
دكتور/ تاريخ
التاريخي
الضيوف المدعون:
د. محمد عبد الله باشراحيل / خبير اقتصادي، مشارك في اجتماع القاهرة.
عبدالله عمر صالح / مشارك في اجتماع القاهرة.
علي عاطف الشرفي/ رجل أعمل وناشط.
عبد الواحد المرادي/ ناشط سياسي.
علي حسن باهارون/ رجل أعمال وناشط.
فضل علي عبد الله/ ناشط سياسي مشارك في اجتماع القاهرة.
قاسم داوؤد علي / ناشط سياسي.
منهجية الورشة وأدواتها:
تم تقسيم فريق الباحثين إلى 3 مجاميع / حلقات عمل تتناول كل مجموعة / حلقة محوراً من المحاور . وضع لكل منها مجموعة من المهام عليهم انجازها .
المهام المطلوبة عبارة عن مجموعة من الأسئلة، الإجابات المباشرة للأسئلة لم تكن مطلوبة، وإنما الأسئلة المطروحة تعتبر بذورا أو مسائل للنقاش داخل كل مجموعة عمل.
تمارس كل مجموعة عصفاً ذهنيا في تناولها موضوعا أو مسألة من مسائل النقاش وتخرج بعده بنتيجة وخلاصة هذا النقاش.
تتم مناقشة كلية للنتائج والاستخلاص التي خرجت بها كل مجموعة / حلقة عمل.
صياغة نتائج عمل حلقات العمل في المحاور الثلاثة والملاحظات الواردة عليها خلال النقاشات النهائية في وثيقة نهائية عبارة عن مخرجات الورشة.
مخرجات الورشة
الوثيقة النهائية
أولاً: المرجعية التاريخية:
قامت الممالك في جنوب شبه الجزيرة العربية على أساس إتحادي، فظهرت ممالك سبأ، أوسان، قتبان، حضرموت، ومعين. ولم يقم كيان سياسي موحد يضم كل المنطقة طيلة الزمن القديم السابق للميلاد. وفي عام 294 م توحد اللقب الملكي ليضم مناطق واسعة، لكنه تضمن عناصر الحرب، الهيمنة والسيطرة بحيث قضى الملك شمر يهرعش – أول من تلقب بهذا اللقب – على مملكة بحجم حضرموت القديمة.
توحدت اليمن في ظل الدولة الإسلامية (عهد الخلفاء الراشدين، العصر الأموي، والعصر العباسي) وقد قسمت إلى ثلاثة مخاليف: مخلاف صنعاء، مخلاف الجند، ومخلاف حضرموت. وفي بداية القرن الثالث الهجري دخلت اليمن في مرحلة التمزق وتعدد الدويلات. ومن بداية القرن السادس عشر الميلادي دخلت اليمن وجنوب شبه الجزيرة العربية تحت هيمنة المستعمرين الأجانب، فبينما أحتل الأتراك لفترتين متتاليتين اليمن، أحتل البريطانيون الجنوب.
في مرحلة ما قبل استقلال الجنوب – العقد الخامس والسادس من القرن الماضي – ظهرت في معظم وثائق الحركات السياسية مفهوم الوحدة اليمنية ولكنه لم يتجاوز الشعارات السياسية، ولم ترافقه برامج ملموسة. وظهر مصطلح جنوب وشمال اليمن وشعار الوحدة اليمنية كهدف نضالي دالصحية،ان الصادر عن الطلبة اليمنيين في القاهرة عام 1956. وساعد في ذلك بروز الحركة العمالية والنقابية كقوة منظمة وموحدة في إطار مؤتمر عدن للنقابات.
ثانياً: الوحدة من المنظور الاقتصادي – الاجتماعي
وجود تباين اقتصادي واجتماعي بين الشمال والجنوب قائم على اختلاف الرؤى الاقتصادية للنظامين السياسيين السابقين للوحدة التي أعلنت في 22 مايو 1990 وهذا التباين في التركيبة الاجتماعية والنهج الاقتصادي كان له الأثر البالغ في التعثر الذي بلغ حد الفشل لتجربة الوحدة التي قامت على أساس الاندماج في كيان سياسي توافقي.
ابرز ملامح الحياة الاقتصادية والاجتماعية في الجنوب عند إعلان الوحدة ( والتي شكلت تباينا مع النظام في الشمال) تتمثل فيما يلي:
نظام اقتصادي قائم على الملكية العامة ( قطاع عام) مع وجود أشكال ذات طبيعة اشتراكية كالقطاع التعاوني الزراعي والسمكي، والتي كان من غايتها الوصول إلى مجتمع الكفاية والعدالة حسب الرؤية الاشتراكية، وتهميش وعدم إفساح مجال للقطاع الخاص للقيام بدور أساسي في التنمية الاقتصادية في البلاد.تحمل الدولة عبء الخدمات الأساسية للمواطنين (التعليم، الرعاية الصحية ، السكن وغيرها من الخدمات الاجتماعية العامة). مع وجود شبكة أمان اجتماعي واسعة تمثل أهمها في رعاية الأمومة والطفولة ورعاية الشباب.تشجيع المرأة للقيام بدور فاعل في المجتمع.قامت الدولة بتطبيق سياسات حازمة في المجال الاجتماعي لإجتثات المظاهر الاجتماعية المتخلفة كظاهرة الثأر وبما تشكله من تمزق في النسيج الاجتماعي الوطني. تطبيق سياسات اجتماعية فاعلة لإلغاء الفوارق والتمايزات بين فئات المجتمع المختلفة (مثال الاهتمام بالفئات المهمشة).عملت الدولة على تطبيق سياسة حازمة لمحاربة ظاهرة تعاطي وزراعة القات بما تمثله من نزيف اقتصادي واجتماعي للوطن.سيادة الثقافة المدنية في سلوك المواطنين من خلال احترام الأنظمة والقوانين ومرجعية الدولة وأجهزتها في حل الخلافات.
بمعني آخر:
أن مشروعا للدولة المدنية ذات البعد الحداثي كان في طور التشكل في الجنوب بالرغم من الأخطاء التي رافقت التجربة نظراً للممارسات والتطبيقات الخاطئة وبسبب الإرث الاجتماعي القديم وضعف الموارد الاقتصادية .
بعد قيام الوحدة لم يتم الأخذ بالجوانب الايجابية للنظامين السياسيين كما كان يفترض ولكن تم الارتداد عن المشروع الحداثي للدولة لصالح الدولة التقليدية .
لقد كان لقيام الوحدة الاندماجية على أساس الدولة المركزية بعض الحسنات والتي لا يمكن إنكارها وتتلخص فيما يأتي:
إفساح المجال أمام الاستثمارات المحلية والأجنبية للمشاركة في العلمية الاقتصادية، إطلاق روح المبادرة الفردية، إفساح المجال للحريات العامة كالهجرة الخارجية الإعلام وتأسيس منظمات المجتمع المدني، معالجة التداعيات الاجتماعية الخطيرة من بعض الممارسات الاقتصادية والاجتماعية الخاطئة كتأميم المساكن والمنشئات.
وفي نفس الوقت فقد كانت لها العديد من المثالب يمكن تلخيصها على النحو التالي:
ضعف العمل المؤسسي القائم على احترام الأنظمة والقوانين،عسكرة الحياة المدنية خلال فترة الوحدة وتدخل المؤسسات العسكرية وعلى وجه الخصوص الجيش في بعض الشؤون الحياتية اليومية للمواطنين، القضاء على المؤسسات والمرافق الاقتصادية العامة الناجحة وانتفاع فئات
متنفذة من ممتلكاتها، ضعف ورداءة الخدمات العامة (الصحة، التعليم وغيرها)، تفشي الفساد بأنواعه المختلفة (إداري ، مالي وأخلاقي )،ارتفاع مستوى البطالة، إحياء السلوكيات القبلية
والمناطقية وعودة عدد من الظواهر الاجتماعية السيئة كالثأر،تراجع وتحجيم دور المرأة في الحياة العامة وتفشي القات كظاهرة اجتماعية واقتصادية سيئة.
من الحسنات الاقتصادية للوحدة أتساع السوق، وانتقال البضائع. ومن سيئاتها تعزيز البعدين المافيوي، والإلغائي- ألإلحاقي والذي أديا إلى نتائج كارثية على اقتصاد الجنوب بعد الوحدة.
أما من حسنات الفيدرالية فأنها ستضمن بقاء الحدود مفتوحة بين الشمال والجنوب أمام تنقل الناس (السياحة الداخلية، الأيدي العاملة، زيارة الأهالي...إلخ) والبضائع دون قيود، وستخفف من التوتر الأمني والعسكري بينهما ولن يحتاجا لبناء ونشر قوات على حدودهما الداخلية.
ومن سيئاتها استمرار التأثيرات القبلية الشمالية بكل ثقافتها، عاداتها وتقاليدها المتخلفة المعرقلة لنهوض الدولة المدنية. ولن تستطع الفيدرالية حماية الجنوب من تأثيرات الفساد المستشري في الشمال. كما أن تأثير المؤسسات الدينية المذهبية في الشمال سيستمر على الجنوب مسبباً الكثير من المشكلات السياسية والاجتماعية والثقافية. لن تضمن الفيدرالية التوازن الديموغرافي في الجنوب. وفي الأخير لن يمتلك شعب الجنوب حق تقرير قضاياه المصيرية بنفسه.
أفضل السبل والفرص الاقتصادية والاجتماعية للجنوب في حال تطبيق الفيدرالية ذات الإقليمين:
اعتماد سياسة الاقتصاد المختلط أو المتنوع.سيادة سلطة النظام والقانون في مختلف الأوجه الاقتصادية والاجتماعية.تمتع إقليم الجنوب بثرواته مع الاتفاق على نسبة الالتزامات المركزيةخلق مناخ استثماري جاذب من حيث بسط سلطة النظام والقانون.الاستغلال الأمثل للموارد والمرتكزات الاقتصادية في الجنوب كميناء عدن ذات الموقع الاستراتيجي والمنطقة الحرة في عدن، استغلال الثروة السمكية والزراعية بما يضمن تحقيق التنمية المستدامة.الاهتمام بتطوير الخدمات الاجتماعية المختلفة وصولا إلى تحقيق التنمية البشرية المستدامة.
ثالثا: الوحدة من المنظور السياسي - الحقوقي:
وقع الطرف الجنوبي على اتفاقية الوحدة في ظل تمزق سياسي واجتماعي كان يعيشه الجنوب بسبب تراكمات المشكلات والصراعات السياسية التي بدأت قبل الاستقلال واستمرت بعده وكان آخرها الأحداث المؤسفة في 13 يناير 1986. وهذا ما كان يستدعي أولاً خلق مناخ سياسي
ملائم لحوار وطني – في الجنوب – يعالج المشكلات المتراكمة ويقارب الرؤى نحو توقيع اتفاقية الوحدة وبمشاركة مجتمعية واسعة.
وكما حصل في التسارع غير المنضبط بالخطوات والإجراءات المتعلقة بتوقيع اتفاقية الوحدة، حصل أيضاً مع الوثائق التي تم الاستناد إليها في التوقيع على هذه الاتفاقية، ومن أبرز ما يؤخذ على هذه الوثائق عدم شمولها ضوابط، إجراءات، شروط، وضمانات قانونية تتعلق بحماية
الحقوق والمكتسبات الشعبية التي كانت قد تحققت في الجنوب وبالذات تلك التي ترتبط بالحقوق الاقتصادية، الاجتماعية والثقافية (حق السكن، حق التعليم المجاني، حق العلاج والدواء المجاني، حق العمل لكل قادر على العمل، حق ممارسة الأنشطة الثقافية والفنون، حق المرأة في المساواة وفي تمكينها من المشاركة في تحمل مسئوليات المجتمع والتنمية، حق الطفل في الرعاية الكاملة والأمومة الآمنة...الخ). وكذا بما يتعلق باحترام استقلال القضاء ونزاهته واحترام القانون والنظام واعتبار أن كل المواطنين متساوون أمام القانون دون أي تمييز أو استثناء. ومن بين آلاف الصفحات المتضمنة مكونات اتفاقية الوحدة تم الاكتفاء بوضع جملة "العمل بالأحسن والأفضل في ضوء تجربة الشطرين...!!".
أثبتت تجربة الوحدة خلال مرحلتها الانتقالية أن الدولة المركزية لا تتناسب ودولة توحدت من نظامين مختلفين، ومع اختلاف شاسع في الثقافة والحياة الاجتماعية بينهما. ولهذا كانت وثيقة العهد والاتفاق بمثابة وقفة تقييميه للمرحلة الانتقالية – ثلاث أعوام بعد اتفاقية الوحدة – والتي طالبت بإعادة النظر في طبيعة النظام السياسي ومكوناته من خلال إعادة تقسيم الجمهورية اليمنية إلى أقاليم (يقترب من النظام الاتحادي الفيدرالي).
أن الدمج الفوري شكل خطأً فادحاً، وكان الأفضل التوحيد التدريجي، أن إجراءات الوحدة كانت متسرعة ولم تراع مصالح الناس ولا الحقائق على الأرض. فقد كانت هناك خطة مبيتة للانقلاب على الوحدة، وعززت القوى التقليدية الشمالية مشروع عودة الفرع إلى الأصل وما يحمله من معاني للعودة إلى النظام الشمولي والتخلي عن الخيار الديمقراطي.
في ضوء التطورات التي شهدتها القضية الجنوبية وبالذات منذ حرب 1994 ومروراً بانطلاق الحراك الجنوبي السلمي عام 2007 حتى انطلاق ثورة الشباب والشعب عام 2011 تبرز الحاجة إلى استمرار الحوار الوطني الواسع بين مختلف مكونات المجتمع الجنوبي بما يوصل
إلى تحديد طبيعة النظام الذي يجب أن يقوم في الجنوب في ضوء موقف يجمع عليه كل الجنوبيين عبر آلية الاستفتاء الشعبي.
في أي معالجة مستقبلية للقضية الجنوبية كالفيدرالية يجب الانتباه للقضايا القانونية، مثلاً إعلان الإتحاد الفيدرالي اليمني بين جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية والجمهورية العربية اليمنية وليس بين الشطرين الجنوبي والشمالي لنضمن للجنوب دولته في حالة الخلاف. وضمان عدم
تعديل الدستور والقوانين النافذة من طرف واحد لضمان حقوق الجنوب وشعبه ولتجنب ما حدث بعد حرب 94.
ويشكل لقاء القاهرة بنتائجه ورؤيته للقضية الجنوبية إسهاما مهماً في وضع التصورات ورؤية ضمن رؤى متعددة نحو الوصول إلى الحلول والمعالجات والتي تستدعي مزيداً من الحوار لتحقيق إجماع جنوبي لبناء دولة مدنية حديثة تكون الإطار الواسع المعبر عن كل مصالح أبناء الجنوب دون استثناء.
اقرأ ضمن مجتمع مدني
اخبار ذات صلة
تعليقات القراء
1 - نحن ابناء الجنوب لن نرضى بغير الاستقلال الناجز من الاحتلال اليمني
الجمعة 22 يوليو 2011 01:41 مساءً
غادة السعدي من عدن- التواهي
الجمعة 22 يوليو 2011 01:41 مساءً
غادة السعدي من عدن- التواهي
نحن ابناء الجنوب لن نرضى بغير الاستقلال الكامل والناجز من براثم الاحتلال اليمني .او الحل الاخر وهو نظام كونفيدرالي بين الشمال والجنوب حيث ان النظام الكونفدرالي يضمن لنا الاستقلال متى نشاء اذا انقلب الشماليون على مبادى الكونفدرالية.لهذا الفيدرالية لاتمثل 1% من ابناء الجنوب والغالبية العضمى التي تشكل 90% مع فك الارتباط عن الشمال والباقي اغلبية صامتة.. نتمنى عودة دولتنا دولة النظام والقانون والحريات دولة المؤسسات المدنية وحقوق الانسان.
2 - اين الشباب
الجمعة 22 يوليو 2011 02:00 مساءً
lممدوح من عدن
الجمعة 22 يوليو 2011 02:00 مساءً
lممدوح من عدن
مع احترامي لمنظمي الورشه والمشاركين فيها , اقول ان ورشتكم هذه لن تتمكن الا من اصلاح المركبات والاليات ذات الموديلات القديمه التي كانت على ايامكم , اليوم الساحات والميادين مليئة بموديلات جديده لن يقبل اصحابها ان يتم اصلاحها في ورشنكم العتيقه المليئة بالزيوت الحارقه والمحروقه , عليكم باغلاق هذه الورشه واستبدالها بمعمل لصناعة اعلام الجنوب الحر , وذلك لابداء حسن النية .
3 - رؤيا الفيدراليه فات اوانها
الجمعة 22 يوليو 2011 02:32 مساءً
الجنوب العربي من حضرموت
الجمعة 22 يوليو 2011 02:32 مساءً
الجنوب العربي من حضرموت
ولوكان العطاس صادق كان طرح الفيدراليه قبل توقيع الوحده بصفته كان رئيس الجنوب حينهاوالعيب ان القيادات الذي ايدته كانت تمتلك القراروكانوالاقلبيه من صناع القرار وقتهافهذه ليست اول مؤامره منهم على الشعب الجنوبي ولاتكون الاخيره اذالم نوقفهم عندحدهم ويطلبون للعداله اماعلي ناصرالذي تسبب بحرب86وقضاعلى اقوابنيه عسكريه في الشرق الاوسط وثاني جيش بعداسرائيل تنظيمن فواالله لوعندهم ذره من الغيره اوالشرف لانتحروقهرن قبل ان يسمعو الشعب الجنوبي يهتف بوجه المحتل البيض والعطاس بايرجع وبايعودعلي ناصر حتى التصالح والتسامح تعاملوفيه ضدالحراك ومع من مع حزب الاصلاح الذي كفرواباح عرض وارض الجنوب وعندماقال رئيس الاحتلال الوحده في خطراتوبها لانقاذ الوحده وهذه الحقيقه اعزائي اكاديمين وباحثين واساتذه لاتتركومؤامراتهم تنطلي عليكم فانتم خيرمن يمثل الجنوب تحت سقف الاستقلال واتركوهم لمفتي حميدالزنداني والديلمي فلاتشاركوهم ذنوبهم وعملوبحث عن ماقدموه للحراك الجنوبي الذي حاول يعيدهم الى صوابهم وقال دم الجنوبي على الجنوبي حرام وشعارهم دم من يخالف الاصلاح اي المشترك حلال ومنذوابتدا الحراك عمرهم ماعالجوجريح اودعمواسرة شهيد واتحداواحدفيهم قدم والونصيحه اوشجب مايحصل من قتل واسروسلب لابنا الجنوب بقدرماقدموه لثورت التقريربهم واقزام الاصلاح وحث مناصريهم وشركاهم في مؤمراتهم في الداخل التخلي عن الحراك وضمهم للاصلاح ولايستبعدانهم من يتامرعلى قتل واسرابنا الجنوب ويستخدمون ضدهم الترهيب والترقيب ولايستبعدانهم سبب اسرالمناضل الرمزالقايدالمخلص لقضيته حسن باعوم فوالله الذي ركب السمابلاعمدانناسنواصل نضالنا الى يوم الاستقلال فالمجدوالبقاللاحراروالخلودلشهدا والموتلل خونه اخيرن اشكرالقايمين على عدن القدعلى جهودهم الجباره مع قضية الجنوب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق